أخبار العالم

أكد تواصله مع بازوم.. ماكرون: الوضع في الغابون مختلف عن النيجر

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الجمعة، أنه يتواصل بشكل دائم مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم، مشيراً إلى أن أي قرار ستتخذه باريس سيكون بناء على طلبه.

وقال ماكرون إنه يتحدث يومياً مع رئيس النيجر المعزول، وجدد التأكيد على دعم فرنسا للرئيس الذي أطيح به في انقلاب.

وأضاف ماكرون “أتحدث كل يوم إلى الرئيس بازوم.. نحن ندعمه ولا نعترف بمن نفذوا الانقلاب، وأي قرارات سنتخذها، أياً كانت، ستكون مبنية على تواصلنا مع بازوم”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن الوضعين في النيجر والغابون “مختلفان للغاية”

وفي وقت سابق من، الجمعة، قال البيت الأبيض إنه ما زال يسعى إلى “حلول دبلوماسية قادرة على الصمود” للأوضاع في الغابون والنيجر.

جاء هذا التعليق من جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض رداً على سؤال من أحد الصحافيين حول تبعات الانقلابين اللذين وقعا في غرب ووسط إفريقيا هذا العام.

وقال كيربي: “ما زلنا نسعى إلى ما نعتقد أنها حلول دبلوماسية قد تستطيع الصمود هنا، لضمان احترام المؤسسات الديمقراطية في البلدين”.

حكومة انقلاب النيجر تندد
ونددت الحكومة التي شكلها المجلس العسكري في النيجر، الجمعة، بتصريحات لماكرون تؤكد أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيبقى في منصبه، رغم إصدار المجلس العسكري قراراً بطرده.

واعتبرت الحكومة النيجرية، أن تصريحات ماكرون “تدخل صارخ” في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، الخميس، إن من يقفون وراء انقلاب النيجر “ليست لديهم سلطة”، مطالبة السفير الفرنسي في نيامي بالمغادرة.

وجاء تصريحها بعد أن قال المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر، الشهر الماضي، إن السفير الفرنسي في نيامي سيلفان إيت لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، وإن الشرطة تلقت تعليمات بطرده.

زر الذهاب إلى الأعلى