أخبار العالم

ألمانيا تدعو إلى تشكيلة محكمة خاصة للحرب الروسية الأوكرانية

دعا وزير العدل الألماني ماركو بوشمان، إلى ملاحقة قانونية أكثر حزماً للمسؤولين عن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال الوزير المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر الأحد، إن من الممكن التفكير في تشكيل محكمة خاصة كوسيلة أسرع وأكثر توجها نحو الهدف مشيراً إلى أن الحرب الروسية على أوكرانيا مخالفة للقانون الدولي بشكل واضح.

وأضاف الوزير الألماني:” يجب محاسبة كل من بدأ هذه الحرب الدموية، ويجب أن نفكر في طرق جديدة من أجل تحقيق هذا”.

وأوضح بوشمان أن من الممكن التفكير في عدة خيارات لتشكيل المحكمة الخاصة، واقترح أن من الممكن لهذه المحكمة أن تكون ” محكمة أوكرانية أو محكمة دولية استناداً إلى معاهدة وفقاً للقانون الدولي بمشاركة أوكرانيا، أو أن يكون هناك شكل مختلط وهو ما يعرف بالمحكمة المختلطة حيث يقوم القانون الأوكراني بإنشاء مثل هذه المحكمة الخاصة بمشاركة قضاة دوليين”.

ورأى بوشمان أن من المهم أن يشغل هذه المحكمة قضاة دوليون ” لضمان نزاهة الإجراء الجنائي”.

وأعرب بوشمان عن اعتقاده بأن المحكمة الجنائية الدولية هي “المكان المثالي” لمثل هذا الإجراء، وقال إن هذا سيكون “إنجازاً تاريخياً” وأردف:” لهذا السبب سأدعو إلى المضي قدماً في تعزيز المحكمة الجنائية الدولية من خلال توسيع نطاق اختصاصها في مجال جريمة العدوان لأن مثل هذه الأداة المهمة لا تزال تنقصها حتى الآن”.

ومع ذلك، قال بوشمان إن التعديل اللازم لهذا في وضع المحكمة ربما لن يكون قابلاً للتنفيذ على المدى القصير.

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك تعتزم زيارة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الإثنين، حيث ستناقش السبل التي يمكن من خلالها تقديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمحاكمة بسبب الحرب على أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى