أخبار العالم

أمريكا تقترب من إمداد أوكرانيا بصواريخ مسلحة بقنابل عنقودية

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين، تأكيدهم أن الولايات المتحدة قررت الموافقة على تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى تضم قنابل عنقودية.

وذكر أربعة مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بصدد الموافقة على إمداد أوكرانيا بشحنة صواريخ بعيدة المدى مسلحة بقنابل عنقودية، مما يمكن كييف من إلحاق أضرار كبيرة في عمق الأراضي التي تحتلها روسيا.
وقال ثلاثة مسؤولين إنه بعد نجاح الذخائر العنقودية في قذائف المدفعية عيار 155 ملليمتراً في الشهور القليلة الماضية، فإن الولايات المتحدة تدرس تزويد كييف إما بأنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكمز)، التي يمكنها التحليق لما يصل إلى 306 كيلومترات، أو أنظمة الصواريخ المتعددة الموجهة التي يصل مداها إلى نحو 70 كيلومتراً والمحملة بقنابل عنقودية، أو كليهما.
وأعلن الجيش الأوكراني في يوليو (تموز) الماضي، نشر الذخائر العنقودية التي أرسلتها واشنطن لكييف، حيث أكد مسؤولون عسكريون أوكرانيون أن تلك الذخائر يمكن أن تغيّر مسارب الحرب مع روسيا.
وقال مسؤولون أمريكيون أن الأوكرانيين يستخدمون الذخائر العنقودية على نحو سليم وفعال،وإنها أصبحت مؤثرة على التشكيلات الدفاعية الروسية.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، قبل أيام، أن الولايات المتحدة سترسل مقذوفات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 175 مليون دولار.

وبحسب بيان صحافي، تضمنت الشحنات المعلن عنها من المستودعات العسكرية الأمريكية قذائف دبابات “أبرامز” عيار 120 مليمتراً، وهي تحتوي على اليورانيوم المنضب.
وأصبحت الولايات المتحدة الدولة الثانية بعد بريطانيا، التي تعلن عن نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفي مارس (آذار) من هذا العام، أعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل جولدي عن خطط لتزويد كييف بمثل هذه الذخيرة، وتم توضيح أنها مخصصة لدبابات “تشالنجر 2”.

زر الذهاب إلى الأعلى