أخبار العالم

أوستن يؤكد استمرار بلاده بالطيران والعمل حيثما يسمح القانون الدولي بذلك

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لنظيره الروسي سيرغي شويغو في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء أن “الولايات المتحدة ستستمر بالطيران والعمل حيثما يسمح القانون الدولي بذلك”.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) بات رايدر في بيان إن أوستن اتصل بشويغو للتحدث معه بشأن “السلوك الأخير غير المهني والخطير والمتهور لسلاح الجو الروسي في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود”.
ويأتي ذلك في إشارة إلى اعتراض طائرتين روسيتين أمس الثلاثاء طائرة مسيرة أمريكية كانت تحلق في المجال الجوي فوق البحر الأسود واصطدمت إحداها بالطائرة الأمريكية مما أدى إلى إنزالها في المياه.
وفي السياق ذكر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي في مؤتمر صحفي مشترك مع أوستن في مقر (بنتاغون) أن لديه اتصالا هاتفيا مقررا مع نظيره الروسي لمناقشة هذا الشأن من بين أمور أخرى.
وأكد ميلي “نعلم أن الاعتراض كان متعمدا ونعلم أن السلوك العدواني كان متعمدا ونعلم أيضا أنه كان غير مهني للغاية وخطير للغاية”.
وأضاف أن الولايات المتحدة لديها “دليل قاطع على الاتصال والاعتراض”.
وشدد ميلي على أنه “ليس هناك شك في أن هذا الجزء متعمد” في إشارة إلى إلقاء الطائرة الروسية الوقود على الطائرة المسيرة الأمريكية مضيفا “أما الاتصال الفعلي للطائرة (احتكاكها بالمسيرة) فلست متأكدا من ذلك”.
وكانت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا أعلنت أمس الثلاثاء أن طائرتين روسيتين اعترضتا طائرة أمريكية من دون طيار (مسيرة) خلال تحليقها في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود ما أدى إلى تحطمها.
وفي المقابل ذكرت وزارة الدفاع الروسية أمس أن طائرة مسيرة أمريكية انتهكت حدود منطقة العمليات العسكرية الروسية فوق جزيرة القرم وهوت في البحر الأسود.
ونسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى مصادر في وزارة الدفاع الروسية قولها إن مقاتلات روسية انطلقت للتعرف على هوية المسيرة التي فقدت قدرتها على التحكم بمسارها نتيجة للمناورات التي حاولت القيام بها وهوت في مياه البحر الأسود.

زر الذهاب إلى الأعلى