أخبار العالم

أوكرانيا تعلن حصيلة قتلى الجيش الروسي

أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجنود الروس منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، إلى نحو 421 ألف و430 جندياً، بينهم 1160 جندياً لقوا حتفهم أو أصيبوا بجروح خلال الـ24 ساعة الماضية.

جاء ذلك، وفقاً لبيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم” الخميس.

وبحسب البيان، دمرت القوات الأوكرانية 6695 دبابة، منها 17 دبابة، الأربعاء، فقط، و 12779 مركبة قتالية مدرعة و 10350 نظام مدفعية و 1009 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و 701 من أنظمة الدفاع الجوي.

وأضاف البيان أنه تم أيضاً تدمير 347 طائرة، و 325 مروحية، و 7963 طائرة مسيرة، و 1919 صاروخ كروز، و 26 سفينة حربية، وغواصة واحدة، و 13532 من المركبات وخزانات الوقود، و 1647 من وحدات المعدات الخاصة. ويتعذر التحقق من هذه الأرقام من مصدر مستقل.

من جانب آخر ، أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، الخميس، بأن القوات الروسية واصلت هجماتها بهدف توسيع سيطرتها حول بلدة باخموت الواقعة شرقي أوكرانيا، والتي كانت روسيا قد سيطرت عليها في مايو (أيار)عام 2023.

وأشار التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، إلى أن القوات الروسية تقدمت لاحتلال الأجزاء الشرقية من قرية إيفانيفسكي، كما تقوم بمهاجمة المواقع الأوكرانية في بوهدانيفكا.

ويكاد يكون من المؤكد أن الهدف العملياتي المباشر لروسيا على هذا المحور، هو السيطرة على بلدة تشاسيف يار، التي تقع على بعد نحو 5 كيلومترات من خط المواجهة، بحسب ما ورد في التقييم.

وأضاف التقييم أنه على الرغم من تحقيق بعض المكاسب التكتيكية التدريجية، من غير المرجح أن تكون القوات الروسية قادرة في الوقت الحالي على محاولة شن هجوم شامل على البلدة.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثاً يومياً بشأن الحرب في أوكرانيا، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من فبراير (شباط) عام 2022.

وتتهم موسكو لندن بشن حملة تضليل بشأن الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى