تكنولوجياهاشتاقات بلس

أول ظهور لـ إنسان خضع لزراعة شريحة في دماغه

شارك رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، على منصة “إكس” التي يملكها مقطع فيديو لأول شخص يستخدم شريحة في الدماغ Neuralink للتحكم في مؤشر الكمبيوتر ولعب ألعاب الفيديو فقط عن طريق التفكير.

يظهر في المقطع نولاند أربو، البالغ من العمر 29 عاماً، والمصاب بشلل نصفي، في مقطع الفيديو وهو يستخدم عقله فقط للعب لعبة الشطرنج.

يقول أربو في المقطع، وهو جالس على كرسيه المتحرك: “هل ترى هذا المؤشر على الشاشة؟”، “هذا كل ما عندي… إنها كلها قوة عقلية”.

كما قال كذلك، إنه تعرض لحادث غوص غريب قبل ثماني سنوات، مما أدى إلى إصابته بالشلل من الكتفين إلى الأسفل.

وأعاد “ماسك” مشاركة الفيديو وعلق عليه قائلاً: “عرض (التخاطر) – التحكم في الكمبيوتر ولعب ألعاب الفيديو فقط عن طريق التفكير”.

يأتي عرض هذا المقطع، قبل شهر من إعلان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماماً على ما يبدو، وبات قادراً على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الثلاثاء 20 فبراير/شباط.

إذ قال مؤسس شركة “نيورالينك”، خلال فعالية مباشرة على منصة “إكس”، الإثنين 19 فبراير/شباط 2024: “التقدم جيد، ويبدو أن المريض تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. يستطيع المريض تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير”.

زر الذهاب إلى الأعلى