أخبار العالم

إسبانيا تندد بالقتل “بلا تمييز” في غزة وتُغضب الكيان الصهيوني

ندد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، الجمعة، بما وصفه بأنه قتل للفلسطينيين بلا تمييز في غزة، ما أثار رد فعل غاضباً من إسرائيل التي قالت إن تلك التصريحات تدعم الإرهاب.

وخلال حديثه في زيارة بمعبر رفح على حدود غزة مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو، دعا سانتشيث أيضاً إلى وقف إطلاق نار إنساني دائم “لإنهاء الوضع الكارثي الذي يعيشه سكان القطاع”.

وقال: “قتل المدنيين الأبرياء بلا تمييز، بما في ذلك الآلاف من صغار السن، غير مقبول على الإطلاق”.

وأصدر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بيانا في وقت لاحق يتهم فيه سانتشيث ودي كرو بتبني “مزاعم زائفة تدعم الإرهاب”، وقال إنه استدعى السفيرين الإسباني والبلجيكي لاستيضاح تلك التصريحات.

كما تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بالقول إن الزعيمين الأوروبيين لم يسلطا الضوء على ما وصفها بأنها جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها حركة حماس.

وورد في بيان صادر عن مكتب نتانياهو “يندد رئيس الوزراء نتانياهو بشدة بتصريحات رئيسي الوزراء البلجيكي والإسباني لعدم تحميل المسؤولية الكاملة للجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حماس والتي ارتكبت مذبحة بحق مواطنينا وتستخدم الفلسطينيين دروعا بشرية”.

جاء ذلك قبل وقت قصير من إفراج حماس اليوم الجمعة عن 24 رهينة في اليوم الأول من الهدنة الأولى في حرب غزة، من بينهم نساء وأطفال إسرائيليون ومزارعون تايلانديون. والهدنة هي التوقف الأول لقتال مستمر منذ 7 أسابيع.

وزار سانتشيث قبل ذلك بيوم إسرائيل والتقى بنتانياهو والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، والتقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، وطرح فكرة إقامة مؤتمر سلام دولي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لإقامة دولة فلسطينية.

آفاق إحياء محادثات السلام متجمدة منذ فشل آخر جولة بوساطة أمريكية في 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى