تكنولوجيا

إطلاق الجيل الخامس من أنظمة القيادة الذاتية

قدمت شركة وايمو Waymo التي أنشأتها غوغل لتطوير أنظمة القيادة الذاتية، أحدث مجموعة من الأجهزة والبرامج من الجيل الخامس من نظام «السائق Driver»، والتي تسمح بقيادة السيارة بدون إدخال العنصر البشري.

وتمكنت وايمو من إعادة تصميم مجموعة الجيل الخامس من تقنيات القيادة الذاتية بالكامل بعد 20 مليون ميل من «القيادة الذاتية» على الطرق العامة وأكثر من 10 مليارات ميل على أجهزة المحاكاة.

وكانت النتيجة حزمة ليست أكثر قوة وقدرة من سابقتها فحسب، بل بنصف كلفة الجيل السابق أيضاً، ما يشير إلى تقدم الشركة في هذا السباق نحو القيادة المستقلة بالكامل.

تتضمن الحزمة مستشعرات Lidar الجديدة التي تنشئ نظاماً بزاوية 360 درجة، وترسم صورة ثلاثية الأبعاد للمحيط حول السيارة.

يمكن للنظام قياس حجم ومسافة الأشياء حول السيارة التي تبعد أكثر من 300 متر باستخدام تلك المستشعرات، ما يوفر دقة مكانية محسنة مقارنة بالنظام السابق.

كما تم دمج تلك المستشعرات مع الكاميرات الجديدة، التي أصبحت أفضل بكثير من ذي قبل، حيث يمكنهما التقاط المزيد من التفاصيل وتقديم صور أكثر وضوحاً حتى في أصعب ظروف القيادة.

ويعني ذلك أن سيارات Waymo باتت قادرة على تحديد عناصر المرور مثل المشاة والعلامات من بعد أكثر من 500 متر.

تتضمن أحدث حزمة ذاتية القيادة مستشعرات الرادار من الجيل التالي، والتي يمكنها اكتشاف وقياس سرعة الأجسام على الفور حتى في أصعب الظروف الجوية، مثل الضباب والمطر والثلوج، ما يوفر رؤية مستمرة لمحيط السيارة بالكامل ومن الجدير ذكره هنا، أن شركة وايمو اختارت سيارة جاكوار I-Pace كأول سيارة تجريبية، وأضافت لها مجموعة أجهزة الاستشعار وبرامج «السائق» الجديدة.

https://www.youtube.com/channel/UCh5Yo6HN5b2Hco70HosIzZA?feature=emb_subscribe_title

المصدر: الرؤية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى