أخبار الكويت

«اركن واركب» اقتراح «بلدي» للحد من الأزمة المرورية

اقترحت عضو المجلس البلدي المهندسة علياء الفارسي تطبيق نظام «Park and Ride» العالمي «اركن واركب» كأحد وسائل النقل الجماعي، وتطبيق الاستراتيجية الثالثة في المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت 2040.

وذكرت الفارسي في كتابها الموجه رئيس المجلس البلدي أن فكرة مشروع «Park and Ride» العالمي كأحد صور النقل الجماعي التي تحد من الازدحام المروري وبالتالي من التلوث البيئي من خلال تخصيص أراضي أو مساحات في محافظات الدولة لخدمة الغرض. الذي يحقق رؤية الدولة المستقبلية والمترجمة لرؤية تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري من خلال تطبيق الاستراتيجية الثالثة في المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت.

وبينت الفارسي أن فكرة المشروع تعتمد على توزيع نقاط الخدمة على 6 مناطق تغطي جميع محافظات وذلك بشكل محدد ومدروس مع إمكانية زيادة نقاط الخدمة مستقبلاً.

حسب الحاجة، ويكون المشروع عبارة عن مواقف سيارات متعددة الأدوار ومواقف باصات خاصة واستراحات للذكور والاناث بالإضافة إلى تخصيص بعض المساحات للأنشطة التجارية، على أن يقوم المستفيد من هذه الخدمة «Park and Ride» بركن سيارته في الموقف ثم يستقل باصات ذات كفاءة عالية تنقله من وإلى المرافق ضمن جدول زمني محدد مع توفر خدمات واستراحات.

وحددت الفارسي في مقترح المشروع 6 نقاط تجمع لخدمة «Park and Ride»:

– فرع الخالدية بمساحة 14,842 م2

– فرع منطقة العديلية «مواقف P3» بمساحة 7,441 م2

– فرع منطقة الجابرية بمساحة 6000.1 م2

– منطقة جنوب الصباحية بمساحة 10,030 م2

– منطقة غرب أبو فطيرة الحرفية «أسواق القرين سابقاً» بمساحة 13,835 م2

– منطقة الجهراء بمساحة 13,674 م2 .

وأفادت الفارسي بأن المكونات المقترحة لأماكن «نقاط» التجمع تتضمن، مواقف سيارات متعددة الأدوار لا تتجاوز 80% من مساحة الأرض، ومواقف باصات لا تتجاوز 15% من مساحة الأرض ، واستراحات للمستفيدين من الخدمة ومساحات للأنشطة التجارية بنسبة لا تتجاوز 5% من مساحة الأرض.

وأضافت الفارسي أن الخدمة ستوفر للمستفيدين الراحة والطمأنينة ووقت للقراءة والاطلاع خلال مدة الرحلة في باصات النقل الجماعي وتحد من التوتر الناتج عن الجلوس لفترة طويلة في الزحام خلف عجلة القيادة. وقد أطلقنا على الحملة التعريفية بها في جامعة

الكويت اسم «Park-Ride-Read»، كما يتم عمل استبيانات تؤخذ فيها آراء الشباب ومرتادي الطرق عن الأماكن التي يفضلون أن تتوفربها تلك الخدمة، مضيفة أنه في حال تشغيل تلك الخدمة تبقى خيارات التنقل متعددة بالنسبة للفرد سواء بالسيارات الخاصة أو بباصات النقل الجماعي الخاصة بالمشروع.

وقالت الفارسي أن المقترح يأتي في ظل زيادة التطور والنمو العمراني يزداد الضغط على مرافق الدولة كالجامعات ومناطق الوزارات ومراكز الخدمة وأماكن الترفيه وغيرها ويترتب على ذلك اشتداد الزحام والكثافة المرورية على الطرق المؤدية إلى تلك المرافق وما يترتب عليه من حوادث تتسبب في خسائر مادية وبشرية فادحة، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات، وتأتي أهمية تنوع وسائل النقل الجماعي والتي من أجمل صورها خدمة «Park and Ride» والمطبقة عالميا وأيضا في كثير من الدول العربية والخليجية وجاءت كاقتراح من ضمن مشاركاتي بملاحظات على مسودة المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت واجتماعاتي مع بلدية الكويت «إدارة المخطط الهيكلي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى