أخبار الكويتهاشتاقات بلس

الأشغال: 789 سرير في مشروع مستشفى الولادة الجديد و 80% من الغرف بإطلالة بحرية

أدرجت دولة الكويت حزمة من المشاريع التنموية ضمن خطط التنمية خلال السنوات العشر الأخيرة، والتي تتضمن الاهتمام بالخدمات الصحية، وتطوير المستشفيات القائمة واستحداث أخرى جديدة لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين والمقيمين وفق معايير عالمية منها مشروع مستشفى الولادة الجديد.

ويعد مشروع مستشفى الولادة الجديد من المشاريع التنموية الرائدة وجزء من خطة التنمية المنبثقة عن رؤية الكويت 2035 والتي تعمل وزارة الأشغال العامة على تنفيذها.

ويقع مستشفى الولادة الجديد في منطقة صباح الطبية مقابل مستشفى الولادة القديم، ويقدر المشروع بتكلفة اجمالية 220 مليون 700 الف دينار كويتي، ويتكون المبنى من 4 أجزاء هامة المبنى الرئيسي للمستشفى ومبنى العيادات الخارجية، ومبنى مواقف السيارات ومبنى الخدمات المركزية، كما يتضمن المشروع 4 جسور تربط بين المباني الجديدة والقديمة وحائط بحري مصد للأمواج بطول 320 متر.

تركيبة معمارية معاصرة

حيث أوضحت المهندسة ليلى شاه، أن المستشفى يتكون من 3 أبراج 2 للتوليد والآخر للعلاج، لافتة إلى أن الطاقة الاستيعابية السريرية في المستشفى 789 سرير 460 غرفة للمرضى، وللمواليد الخدج هناك 198 غرفة عناية مركزة و51 غرفة عناية متوسطة ، أما البالغين فهناك 52 غرفة عناية مركزة و28 غرفة عناية متوسطة، بالإضافة إلى 27 غرفة عمليات مع ملحقاتها و58 غرفة ولادة، فيما يتضمن مبنى العيادات الخارجية 74 عيادة كذلك قاعات محاضرات وتدريب ومكاتب للشئون الإدارية والمالية .

وأشارت شاه إلى أن تصميم مشروع مستشفى الولادة الجديد يتضمن تركيبة معمارية شاملة من خلال الشكل والوظيفة والمواد المعبرة بطريقة معاصرة، كما إنه مصمم وفقا لإشتراطات معايير الأمن والسلامة، كما تم الأخذ في الاعتبار أن تكون يكون تصميم المبنى مناسب للظروف الجوية المحلية لدولة الكويت مثل درجة الحرارة والرطوبة والغبار، كما تم تصميم المستشفى ومبنى العيادات الخارجية ليطل على البحر باستخدام المظلة الرأسية والأفقية الموضوعة في الارتفاعات بناءا على اتجاه الواجهة إضافة إلى استخدام ألواح ذات مواصفات عالمية تتناسب مع الظروف البيئية المحيطة .

و بينت: أما في محيط مباني المستشفى فيحتوي على أماكن انتظار السيارات تتسع لأكثر من 1800 سيارة، وتم توفير مساحات مخصصة لشاحنات توصيل ومركبات الخدمة ومبنى مواقف متعدد الطوابق يتسع ل 1219 سيارة وسردابين في مبنى العيادات الخارجية يتسع ل 532 سيارة كما يوجد 57 موقف سيارات سطحي خارج حدود موقع المستشفى.

وأشارت م.شاه إلى إنه قد تم عمل دراسة خاصة بحركة المرور ونظام الدخول والخروج إلى مباني المستشفى المتعددة وتصميم الطرق الداخلية والمواقف وممرات المشاه والوصلات والطرق المحيطة والسريعة وفقا لمعايير وزارة الأشغال العامة وبلدية الكويت وقوة الإطفاء العام، فيما تم فصل الحركة المرورية بين مداخل الزوار والمرضى وبين مركبات الإمداد وإدارة النفايات لمنع التداخل بينهم ، لافتة إلى إنه تم الأخذ في الاعتبار تصميم الطرق لاستيعاب سيارات الاسعاف ومعدات مكافحة الحرائق والمركبات.

80% من غرف المبنى تطل على البحر

في حين بينت المهندسة تسنيم الأستاد، أن مبنى مستشفى الولادة الجديد تم تصميمه لتوفير أقصى إطلالة على البحر حيث أن 80% من الغرف تطل على البحر، حيث حرصت وزارة الأشغال العامة على تطوير تصميم المشروع وفقا لأحدث المفاهيم المعمارية الحديثة وملبيا لجميع المتطلبات البيئية والتقنية، حيث تحتوي على مساحات خضراء تماشيا مع التنمية المستدامة والتهوية الطبيعية ، كما تم استخدام أحدث تقنيات المباني الذكية لخفض استهلاك الطاقة.

وأضافت: ويعد مشروع مستشفى الولادة الجديد جزء من البرنامج الوطني للمشاريع التنموية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة في مجال الرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة، من خلال تقديم مبنى ذات تصميم فريد لتلبية الاحتياجات الأساسية المتعلقة برعاية الأمومة وحديثي الولادة في مجمع واحد.

تطبيق اشتراطات ومعايير الأمن والسلامة العالمية

وكشفت المهندسة مروة المتروك، أن مساحة المشروع بلغت 61 الف متر مربع، يتفرع منه 3 أبراج A, B, C ، بالإضافة إلى مبنى مواقف السيارات يتسع لـ 1219 سيارة، كما يحتوي المشروع على 4 جسور مشاه كذلك حائط صد للأمواج 320 متر طولي.

واشارت م.المتروك إلى أن المبنى يحتوي على 6 أدوار منها 4 مبان عملاقة، تتكون من 17 دوراً، وهناك برج آخر مكون من 15 دوراً، وثالث برج يتكون من 13 دورا، مشيرة إلى أن نسبة انجاز المشروع 28% والتاريخ المتوقع لإنتهاءه 8 مارس 2022.

وبدورها قالت المهندسة فاطمة أسد: نحرص في المشروع على تطبيق كافة الاشتراطات ومعايير الأمن والسلامة العالمية وخصوصا في الأوضاع الراهنة لجائحة كورونا، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع الهيئة العامة للبيئة التي تحرص على تطبيق الالتزامات البيئية، وأيضا تم تركيب شبكة كاملة لمكافحة الحريق لحماية المشروع وطاقم العمل في حالة حدوث حريق بالإضافة إلى عمل برامج توعوية وتدريبية دورية خاصة بالأمن والسلامة لتقليل عدد الإصابات والخسائر بالأرواح والممتلكات.

فيما أكدت المهندس فاطمة ابا القلوب، أن المشروع يهدف إلى توفير أحدث مرافق الرعاية الطبية في مجال الأمراض النسائية والتوليد التي تتماشى مع المتطلبات الطبية الحديثة، بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية لمرافق الرعاية الصحية بما يليق بدولة الكويت بعد تزايد نسبة المواليد وزيادة الضغط على مبنى مستشفى الولادة القديم.

تعاون وزارات الدولة في تسريع العمل بالمشروع

كما لفت المهندس عمر العوضي، إلى التزام وزارة الأشغال العامة بأحدث المعايير والمواصفات العالمية في مجال الإنشاءات والمباني في تصميم  مشروع مستشفى الولادة الجديد، حيث تم تصميم مباني الرعاية الصحية والالتزام باشتراطات الكهرباء والماء بخصوص توفير الطاقة كذلك الاشتراطات الخاصة ببلدية الكويت وقوة الإطفاء العام .

وتابع: كما إلتزمت وزارات وهيئات الدولة بالتعاون في تسريع العمل على هذا المشروع وانجازه لخدمة وعلاج المواطنين مثل الإدارة العامة للدفاع المدني وبلدية الكويت، وأيضا قوة الإطفاء العام في الحصول على الموافقات والاشتراطات اللازمة أثناء فترة الإنشاء أو فترة ما بعد التشغيل.

المبنى صديق للبيئة

و بين م.العوضي انه قد تم مراعاة تصميم المبنى لأن يكون صديق للبيئة، فقد تم استخدام ألواح الخلايا الضوئية لاستغلال الطاقة الشمسية المتجددة وكذلك مجسات استشعار الحركة للتحكم في الطاقة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى