منوعاتهاشتاقات بلس

الأمم المتحدة تحذر: 560 كارثة سيواجهها العالم سنويا بحلول 2030

حذرت الأمم المتحدة، من أن البشرية تعاني “تصورا خاطئا للمخاطر”، يفاقم الأنشطة والسلوكيات، التي تسبب تغير المناخ وعددا متزايدا من الكوارث في أنحاء العالم، بحسب “الفرنسية”.

وخلص مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث في تقرير جديد، إلى وقوع ما بين 350 و500 كارثة متوسطة إلى واسعة النطاق على مستوى العالم سنويا على مدى العقدين الماضيين.

وقال: إن ذلك يزيد بخمس مرات على المتوسط خلال العقود الثلاثة السابقة. وفي ظل تغير المناخ، من المتوقع أن تقع أحداث كارثية ناجمة عن: الجفاف، درجات الحرارة القصوى، والفيضانات المدمرة بشكل متكرر أكثر في المستقبل.

قدر التقرير أنه بحلول 2030، سنواجه 560 كارثة حول العالم كل عام، أي بمعدل 1,5 كارثة يوميا.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث في بيان، أن الارتفاع الحاد في عدد الكوارث على مستوى العالم، يمكن أن يعزى إلى “تصور خاطئ للمخاطر على أساس التفاؤل والتقليل من الأهمية والشعور بالمناعة”.

وقدر أن ذلك يقود إلى قرارات تتعلق بالسياسة والتمويل والتنمية، أدت إلى تفاقم مواطن الضعف وتعريض الناس للخطر.

من جانبها، حذرت أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، في البيان من أن تجاهل المخاطر الكبيرة التي نواجهها “يضع البشرية في دوامة تدمير ذاتي”.

وقد كان لتجاهل المخاطر ثمن باهظ، إذ خلص التقرير إلى أن الكوارث في أنحاء العالم كلفت نحو 170 مليار دولار سنويا على مدى العقد الماضي.

لكن معظم الكوارث تحدث في الدول منخفضة الدخل، التي تخسر في المتوسط 1 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي، بسبب الكوارث سنويا، مقارنة بـ0,1 إلى 0,2 في المائة فقط في الدول الأكثر ثراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى