ترند

الأمين العام المساعد لـ(الآثار والمتاحف): ندوة آثار الخليج العربي ناقشت آخر المكتشفات الأثرية بمشاركة باحثين متخصصين

(كونا) — نظمت ادارة الاثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب اليوم الاثنين ندوة (اثار الخليج العربي) لمناقشة اخر المكتشفات الاثرية في دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة نخبة من الباحثين المختصين في مجال الاثار من دول الخليج.

وقال الامين العام المساعد لقطاع الاثار والمتاحف بالتكليف في المجلس محمد بن رضا ان فعاليات الندوة تتطرق خلال يومين إلى اخر المكتشفات الاثرية في دول الخليج بهدف تبادل الخبرات وتحقيق التعاون الثقافي في هذا الشأن.

واضاف بن رضا ان الندوة تقام بشكل دوري وتستضيفها دول مجلس التعاون بالتناوب تحت مظلة الامانة العامة لدول مجلس التعاون بمشاركة باحثين ومختصين وذلك ضمن الخطة السنوية المشتركة في مجال الاثار والمتاحف.

وبين ان المشاركين يسعون من خلال الندوة الى الوصول لمعطيات ونتائج تسهم بتعزيز اواصر العمل المشترك وتطوير مفهوم الاثار في دول الخليج وايجاد حلول للمعضلات والتحديات التي تواجه مثل هذه المشاريع والاعمال المشتركة.

وناقشت الندوة في اولى جلساتها اعمال وجهود هيئة التراث بوزارة الثقافة السعودية في مجال المسوحات والتنقيبات الاثرية استعرضها الدكتور ضيف الله العتيبي من السعودية كما استعرض سلمان المحاري من البحرين اخر المكتشفات الاثرية في البحرين وادار الجلسة الدكتور خالد النوري من الكويت.

وتحدث الدكتور سلطان الدويش من الكويت في الجلسة الثانية عن اخر المكتشفات الاثرية في منطقة الصبية في الكويت فيما تناول محمد الكلباني من سلطنة عمان اخر المكتشفات الاثرية في السلطنة وادار الجلسة الدكتور حامد المطيري من الكويت.

ويشمل برنامج الندوة غدا جلستين حيث سيعرض محمد صادق من قطر الاكتشافات الاثرية الحديثة في بلاده فيما سيعرض عادل الحوسني من الامارات اخر المكتشفات الاثرية في امارة الشارقة وذلك في الجلسة الاولى بادارة الدكتور حسن اشكناني من الكويت.

وسيدير الجلسة الاخيرة من الندوة الدكتور سلطان الدويش من الكويت وسيعرض فيها خليل الندابي من عمان نتائج اعمال المسح والتنقيب بموقع (فيحه) الاثري وسيعرض الدكتور حامد المطيري من الكويت نتائج تنقيب الفريق الكويتي ودول مجلس التعاون في قرية سعيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى