أخبار الكويت

البلدي: إنشاء مجمع ترفيهي وثقافي وتجاري جنوب الصباحية واستملاك الجليب

الكويت– هاشتاقات الكويت:

زيادة النسبة التجارية لمشروع «سليل الجهراء» إلى 13%

اعتماد المساحات التجارية لمبنى المطار «T4»

إحالة مبادرة مشروع كاظمة إلى الجهاز التنفيذي للدراسة

أقر المجلس البلدي في جلسته العادية أمس برئاسة أسامة العتيبي طلب شركة السينما الكويتية الوطنية إنشاء مشروع مجمع ترفيهي ثقافي تجاري بمنطقة جنوب الصباحية «كويت مول».

ووافق المجلس على طلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تحويل عقار الصندلي بالجهراء الى المجلس باعتباره أحد المواقع التاريخية المحافظ عليها تمهيدا لتحويله الى متحف أو مركز ثقافي.

ووافق المجلس على زيادة النسبة التجارية لمشروع سليل الجهراء لتصبح 13%، كما تمت الموافقة على طلب الطيران المدني بشأن مساحة الاستعمالات التجارية لخدمة مبنى الركاب الجديد مبنى المطار المساند (T4) ضمن حدود المطار.

واعتمد المجلس طلب وزارة المالية إصدار التراخيص واعتماد حساب المساحات التجارية لمبنى مواقف السيارات (سوق الصفاة) في منطقة القطعة التجارية التاسعة لتصبح 13.756.45م2.

وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

٭ افتتح رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي الجلسة الساعة 12:15 ظهرا.

٭ اطلع المجلس على كتاب وزير الدولة لشؤون البلدية بشأن الاعتراض على 3 قرارات للمجلس البلدي، حيث وافق المجلس على الاعتراض.

٭ وبحث المجلس كتاب رئيس المجلس بشأن مبادرة مشروع كاظمة.

٭ ووافق المجلس على إحالة المشروع الى الجهاز التنفيذي في البلدية لدراسته.

٭ وبحث المجلس طلب شركة السينما الكويتية الوطنية إنشاء مشروع مجمع ترفيهي ثقافي تجاري في منطقة جنوب الصباحية (كوت مول).

النسب التجارية

من جانبه، أوضح مدير عام البلدية م.احمد المنفوحي أن هناك عدة قرارات للمجلس البلدي بشأن شركة السينما خاصة انه تم تحديد نسبة 40% وتم توحيد النسب التجارية في كل دور السينما لتصل الى 50% خاصة ان هناك طلبا برفع النسبة الى 50% وهي تحتاج الى موافقة المجلس البلدي.

وذكر نائب المدير العام لشؤون التنظيم محمد الزعبي أن الموضوع تمت دراسته وأخذ الموافقة.

كما أشار العضو د.حسن كمال إلى أهمية المشروع وأنه يخدم المنطقة وتساءل مشعل الحمضان هل هناك سينما حصلت على اكثر من 50%.

وقال م.احمد المنفوحي ان زيادة النسبة التجارية للمشروع يجب ان تكون متوافقة مع النسب الموجودة بالمنطقة.

٭ يوافق المجلس على المشروع المتضمن التالي:

٭ لا تزيد المساحة المستغلة للأنشطة التجارية المعتمدة لاستعمال المشروع ضمن حدود القسيمة رقم 49 على 50% من ما مساحته 69640م2 بعد خصم المساحة المقررة للمرافق والخدمات والعناصر التجميلية والبالغة مساحتها 10000م2 والمقرر عدم استغلالها في أنشطة تجارية او استثمارية من إجمالي مساحة القسيمة رقم 49 على ألا تزيد نسبة البناء على 100% من مساحة 69640م2 من القسيمة 49.

٭ تستغل باقي النسبة والبالغة 50% لصالات العرض السينمائي وخدماتها والأنشطة الترفيهية المحددة كالتالي:

أ ـ صالات ألعاب. ب ـ صالات تزحلق. ج ـ فيديو وألعاب إلكترونية. د ـ بولينغ. هـ ـ بلياردو. و ـ كرة طاولة. ز ـ كافتيريات ومطاعم وجبات سريعة.

بالإضافة إلى مكاتب إدارية لإدارة المشروع.

٭ تلتزم الشركة ببناء مواقف سيارات متعدد الأدوار المقررة على القسيمة 50 من المخطط م/38783 البالغة مساحتها 27000م2 على نفقتها الخاصة بالتزامن مع إنشاء المشروع وربطها مع المشروع بجسور مشاة بعرض 6م لكل جسر والتنسيق مع قسم الطرق بخصوص المداخل والمخارج وعدد مواقف السيارات اللازمة للمشروع.

٭ تقديم المخططات المعمارية للمشروع ومواقف السيارات للإدارات المختصة في البلدية لاعتمادها تمهيدا لإصدار التراخيص الخاصة بالمشروع وفقا للأنظمة المرعية في هذا الشأن.

مع إلغاء ما سبق اتخاذه من قرارات تتعارض مع ما جاء أعلاه.

استملاك الجليب

وبحث المجلس الاقتراح المقدم من الأعضاء حمود العنزي ومحمد الرقيب بشأن استملاك 5 قطع في منطقة الجليب، حيث أكد العضو حمود العنزي ان الهدف من الاقتراح تفعيل قرار اللجنة الوزارية المتعلقة بهذا الخصوص.

ورد م.أحمد المنفوحي بأن الدراسة مقدمة مند 4 سنوات بشأن استملاك المنطقة الكاملة وتسليمها للرعاية السكنية.

واعتبر م.حمود العنزي ان منطقة الجليب تعتبر منطقة منكوبة وقد لاحظنا ذلك خلال موسم الأمطار، ومن المحتمل ان تتعرض للأوبئة، كما ان مجلس الوزراء رفض استملاك المنطقة إلا بعد إنجاز المدن العمالية.

وأكد العضو فهد المويزري على أن سبب الاستملاك عدد العمالة الذي تجاوز 500 ألف خاصة ان المناطق المحيطة كلها جديدة وهي الواجهة الأولى بعد الخروج من المطار ولابد من حل مشكلة المنطقة ويعاد تنظيمها.

واقترح العضو م.حمود العنزي أن يتم اعتماد جميع توصيات اللجنة الوزارية السابقة المكلفة من قبل وزير البلدية الأسبق فاضل صفر.

ونوهت م.سبيكة الخالد الى أن المشروع يتعلق بتطوير المنطقة وليس استملاكا.

وطالب العضو مشعل الحمضان بالتخلص من المشاكل الموجودة بالمنطقة من خلال الاستملاك.

واشار م.حمود العنزي لوجود قرار من المجلس البلدي السابق باستملاك المنطقة.

ووافق المجلس على إحالة الاقتراح الى الجهاز التنفيذي لتحديث الرد.

مها البغلي ومشعل الحمضان

خريطة السيول

وبحث المجلس اقتراح م.حمود العنزي بشأن تطوير الأودية للتعامل مع السيول.

واكد م.أحمد المنفوحي على موافقة المقترح خاصة ان خريطة الكويت تشمل مواقع مجرى السيول والأودية.

ووافق المجلس على الاقتراح بشان تطوير الأودية للتعامل مع السيول وتصريفها في الآبار لتعزيز مخزون المياه الجوفية في الكويت.

ووافق المجلس على طلب صاحب العلاقة اضافة مسافحة 480م2 من أراضي املاك الدولة لقسيمة في القطعة 1 بمنطقة الفروانية لغرض اقامة مشروع على كامل الأرض.

واعتمد المجلس طلب وزارة الكهرباء تخصيص موقع محطة كهرباء بمنطقة المقوع

ووافد المجلس على طلب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب نقل تبعية العقار المملوك للدولة في الجهراء منطقة الواحة قطعة 1 البالغ مساحته 670م2 وتسليمه له باعتباره من المباني التاريخية المحافظة عليها.

السيارات المتنقلة

واستعرض المجلس طلب مناقشة أصحاب المركبات التجارية ترخيص مواقع.

واكد م.أحمد المنفوحي ان اصحاب السيارات المتنقلة غير ملتزمين بالمواقع التي تم تحديدها وهناك حوادث من جراء وجود تلك البقالات على الطرق السريعة اضافة الى الشكاوى المتكررة وان البلدية ليست الجهة المسؤولة وهناك جهات اخرى مثل التجارة والداخلية وهناك مواقع غير مرخصة تم استغلالها ما يشير الى ان البلدية لا تمانع من وجود دراسة زيادة المواقع.

ودعا مشعل الحمضان الى ضرورة وجود آلية الكترونية يتم من خلالها حجز مواقع البقالات المتنقلة خاصة ان هناك موافقات تمت من قبل البلدية.

وعقب م.أحمد المنفوحي ان البلدية لا تمنح تراخيص بالمواقع وهذا ليس اختصاصها.

وشدد د.حسن كمال على ضرورة تحديد مواقع آمنة بعيدة عن الشوارع بالتنسيق مع البلدية.

من جانبه، اوضح نائب المدير العام لشؤون بلدية محافظة العاصمة ومبارك الكبير فيصل الجمعة ان البلدية منحت التجارة المواقع وهناك تنسيق مع شركة المشروعات السياحية بشأن وضع تلك البقالات خاصة ان هناك متضررين وهم أصحاب محلات من وجود تلك البقالات.

وقال نائب الرئيس عبدالله المحري ان هناك محلات قائمة في منطقة الجليب، واستغرب من قيام البلدية بمحاربة الشباب، كما أكد العضو عبدالعزيز المعجل ان آلية عمل تلك البقالات ليست واضحة ولابد من عقد اجتماع مع العديد من الجهات لتحديد المواقع ومرافقها.

واعتبر م.حمود العنزي ان دور البلدية اقتصر على الرقابة ولابد من تخفيف الضغط على الشباب والناتج عن سوء التخطيط.

ووافق المجلس على إحالة المقترح الى اللجنة الفنية لعقد ورشة عمل بمشاركة العديد من الجهات.

ووافق المجلس على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل توسعة الموقع المخصص للدكاكين ـ السوق المركزي بالقطعة 48 بمنطقة السالمية.

عقود النظافة

واعتمد المجلس اقتراح العضو د.حسن كمال بشأن التعجيل في تطوير وتحديث عقود النظافة لدى البلدية لتحسين الخدمة، كما وافق المجلس على اقتراح بعدم تداول زراعة شجرة الكونوكارس.

وأقر المجلس اقتراح د.حسن كمال بزراعة أشجار تجميلية على جانب ومحيط ممرات المشاة في جميع المناطق.

اضافة الى موافقة المجلس على اقتراح العضو أحمد العنزي بشأن تنظيم مشروع تشجير المناطق الصحراوية بدولة الكويت.

من جانبه، أكد رئيس لجنة المخطط الهيكلي العضو عبدالوهاب بورسلي انه سيتم تحديد مواعيد لمناقشة الجهات والإدارات المعنية بمشروع المخطط الهيكلي الرابع (2040).

واستعرض المجلس توصيات ورشة عمل لجنة ذوي الإعاقة الخاصة بدمج ذوي الإعاقة مع المجتمع.

وقد وافق المجلس على التوصيات التالية:

٭ ضرورة التواصل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بشؤون المعاقين لإبداء الملاحظات في الكود الكويتي لسهولة الوصول.

٭ مراجعة شاملة لبلدية الكويت للكود ومقارنته مع الجدول الخاص بالمعاقين في لائحة البناء وابداء الرأي الفني بالتفصيل.

٭ وضع بلدية الكويت لآلية عملية لتطبيق الكود الكويتي لسهولة الوصول في المشاريع والمباني والخدمات العامة في الكويت.

واستعرض المجلس محضر اجتماع لجنة الأحمدي حيث وافق على طلب وزارة الكهرباء بتخصيص مكاتب مؤقتة وتشوين مواد منطقة ميناء عبدالله.

واعتمد المجلس طلب وزارة الشؤون الاجتماعية العمل تركيب عدد 4 مشارب مياه بضاحية صباح السالم.

ووافق المجلس على طلب الشركة الكويتية للصناعات البترولية اعتماد حرم طريق اضافي لخدمة مصفاة الزور لتوليد الكهرباء.

وأقر المجلس طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع مكاتب مؤقتة وتشوين مواد بمنطقة الضجيج.

ووافق المجلس على طلب وزارة التربية تخصيص موقع مدرسة متوسطة بنين بالقطعة 16 بمنطقة الرقعي الى المتحف العلمي التربوي الجديد.

مبنى «T4»

واعتمد المجلس طلب الادارة العامة للطيران المدني الاستعمالات التجارية لخدمة مبنى الركاب الجديد مبنى المطار المساند (T4) ضمن حدود مطار الكويت الدولي بحيث لا تزيد عن 6 في المائة من اجمالي المساحة الكلية.

واستعرض المجلس توصيات لجنة العاصمة والمتضمنة الموافقة على اقتراح العضو د.حسن كمال توسعة امتداد المخرج الفرعي للاشارات الضوئية لتقليل الازدحام في الشوارع الرئيسية، كما وافق المجلس على طلب وزارة المالية اصدار التراخيص واعتماد حساب المساحات التجارية لمبنى مواقف السيارات سوق الصفاة بمنطقة القبلة التجارية التاسعة لتصبح (2824.45م2).

وأقر المجلس توصيات محضر لجنة مبارك الكبير المتضمنة طلب وزارة الشؤون تغيير نشاط فرع تموين بالقطعة (101) بمنطقة صباح السالم الى نشاط لوازم عائلة.

واعتمد المجلس توصيات لجنة الجهراء الخاصة بالموافقة على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بزيادة النسبة التجارية لمشروع القرية التراثية الى سليل الجهراء من 10 في المائة إلى 13 في المائة.

ووافق المجلس على توصيات لجنة مزاولة المهن الهندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى