أخبار العالم

الجيش الأوكراني يعلن تحقيق نجاحات جنوب وشرق البلاد

أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، أنه أحرز “نجاحاً جزئياً” في القتال بجنوب شرق وشرق البلاد، وقال إن “قواته تواصل شن عمليات هجومية هناك”.

وصرح المتحدث باسم هيئة الأركان العامة أندري كوفاليوف، أن القوات الأوكرانية، التي بدأت صد القوات الروسية عسكرياً هذا الشهر، تعزز المواقع التي وصلت إليها بعد مهاجمة قريتي ريفنوبل وستارومايورسك في جنوب شرق البلاد.

وتقع القريتان في منطقة دونيتسك بالقرب من تجمعات سكنية صغيرة استعادت أوكرانيا السيطرة عليها في وقت سابق من الشهر الجاري. ونقل مركز الإعلام العسكري الأوكراني عن كوفاليوف قوله إن القوات الأوكرانية تهاجم تجمعات سكنية صغيرة في بيلوهوريفكا وديبروفا في الشرق.

وأردف قائلاً: “القتال العنيف بشكل خاص مستمر باتجاه ليمان (في الشرق) في مناطق شمال غرب ديبروفا، وبالقرب من غابات سيريبريانسك، وشمال هريوريفكا في منطقة دونيتسك”.

وأضاف أن القوات الأوكرانية تقاوم أيضاً الهجمات الروسية في مناطق ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا.

وقال مسؤولون عينتهم روسيا في منطقتي خيرسون والقرم، الخميس، إن هجوماً صاروخياً أوكرانياً أصاب جسر تشونهار الذي يربط بين شبه جزيرة القرم وأجزاء تسيطر عليها روسيا في خيرسون جنوب أوكرانيا الليلة الماضية، مما تطلب تحويل حركة المرور إلى طريق آخر.

ويقع الجسر على طريق يستخدمه الجيش الروسي للانتقال بين القرم ومناطق أخرى يسيطر عليها في أوكرانيا.

وتقول كييف إنها ترغب في استعادة شبه جزيرة القرم وطرد جميع القوات الروسية من أراضيها. وقال يوري سوبولفسكي، وهو مسؤول أوكراني في سلطات منطقة خيرسون، إن الهجوم “ضربة للوجستيات العسكرية للمحتلين”.

وأضاف عبر تطبيق تيليغرام “التأثير النفسي على المحتلين والقوة المحتلة أكثر أهمية. لا يوجد مكان في منطقة خيرسون يمكن أن يشعروا فيه بالأمان”.

من جانبها قالت روسيا، الخميس، إن القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا وجنوبها تحد مؤقتاً من جهودها الرامية لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها موسكو بعدما شنت كييف هجومها المضاد.

وأوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في تصريحات نقلتها وكالات أنباء روسية “بعد شنه أعمالاً عدائية نشطة خلال الأيام الـ16 الماضية وتكبده خسائر كبيرة، قلص العدو نشاطه وهو يعيد تجميع صفوفه حالياً”.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس أن وزرة الدفاع الروسية أعلنت أن أكثر من 1336 جندياً ينضمون لصفوف الجيش يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى