أخبار الكويت

الحشاش: 40 % ممن أجروا “تكميم معدة” يتعرضون لـ”ارتجاع المريء”

كشفت استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش، أن هناك ارتباطا وثيقا بنسبة كبيرة بين إجراء عمليات تكميم المعدة ، وبين زيادة أو ظهور مرض ارتجاع المريء ، مبينة أن 40 في المئة من الأشخاص الذين أجروا عمليات التكميم تعرضوا لارتجاع المريء خلال 6 شهور أي نحو 2000 شخص.

وأضافت الحشاش أن عدد العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة التي أجريت في الكويت بلغ نحو 5 آلاف سنويا مبينة أن الكويت بهذا العدد تأتي في المرتبة الثانية عالميا بعد تشيلي ، مشيرة إلى أن 25 في المئة من الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة ، تم إجراء تقنية الستريتا لهم لعلاج ارتجاع المريء ، أي نحو 1250 شخصا ، موضحة أن نسبة الشفاء بعد استخدام هذه التقنية تخطت 90 في المئة.

وقالت إن تقنية الستريتا توفر خيارا آمنا وغير جراحي لعلاج الارتجاع المريئي ، كذلك هي مناسبة للمرضى غير الراغبين في تحويل تكميم المعدة إلى تحويل مسار ، منوهة إلى أنها عبارة عن إعطاء موجات ترددية عن طريق إجراء منظار معدة للصمام السفلي للمريء ، ولا يحتاج الشخص للبقاء في المستشفى بعدها.

وذكرت الحشاش أن هناك طرقا مختلفة يمكن من خلالها علاج الارتجاع المريئي بعد تكميم المعدة ، ومنها استخدام أدوية المثبطات البروتونية ، وهي أدوية تساعد على تقليل إنتاج الحمض بالمعدة ، كذلك استخدام أدوية تساعد على تقوية الصمام السفلي للمريء ، وتنظم حركة الجهاز الهضمي ، بالإضافة بالطبع إلى إتباع نظام غذائي يحصل الشخص من خلاله على العناصر الغذائية المطلوبة ، مع تجنب الأطعمة التي تحفز ارتجاع المريء.

وحذرت الحشاش من إهمال الارتجاع المريئي لأنه يؤدي إلى حدوث التهابات للمريء نتيجة الارتجاع ،وإذا تم إهماله يكون عرضة للإصابة بالسرطان .

الجدير بالذكر أن تكميم المعدة هي أحد أنواع جراحات السمنة التي تحفز أعراض ارتجاع المريء ، لأنه يؤثر سلبا على الصمام السفلي للمريء ، والذي هو عبارة عن حلقة من العضلات في نهاية المريء تفتح للسماح للطعام بالدخول إلى المعدة ، فإذا توقفت هذه العضلة عن العمل فقد تسمح لمحتويات المعدة بالانتقال إلى المريء ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل المعدة ، مما يضغط على الصمام السفلي للمريء مما يؤدي إلى فتحه ، كذلك بقاء الطعام لفترة أطول داخل المعدة ، كذلك انخفاض ضغط المريء ، مما يجعله غير قادر على إغلاق المريء بشكل صحيح ، كذلك فتق في الحاجز بعد التكميم ، مما يؤدي إلى ارتفاع جزء من المعدة إلى صدر الشخص من خلال الحجاب الحاجز ، كذلك تعطيل زاوية “h:s” “هيس” ، وهي خاصية تشريحية تحمي من الارتجاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى