أخبار العالم

الحكومة البريطانية تدعو ولي العهد السعودي لزيارة لندن

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الجمعة، عن توجيه الحكومة البريطانية دعوة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لزيارة لندن هذا العام.

ومن المتوقع أن تجري الزيارة في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني)، مع استمرار التحضيرات الخاصة بها.

وأكد مسؤول بالحكومة البريطانية للصحيفة، أن الحكومة وجهت دعوة إلى ولي العهد لكن لم يتم الاتفاق بعد على التجهيزات الدقيقة لها.

وسعت المملكة المتحدة على مدى السنوات القليلة الماضية إلى تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وتتطلع لندن من خلال التقارب المستمر مع الرياض إلى تشجيع دول الخليج العربية للاستثمار في المملكة المتحدة في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ورداً على سؤال من الصحيفة حول ما الذي سيحدد توقيت الزيارة، قال مسؤول حكومي بريطاني: “الأمر متروك لهم، نظراً لأننا نحتاجهم أكثر مما يحتاجون إلينا”.

والعام الماضي أجرى رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون محادثات مع الأمير محمد بن سلمان في الرياض، كما زار عدداً من الوزراء البريطانيين المملكة في الأعوام الماضية.

وآخر زيارة للأمير محمد بن سلمان للمملكة المتحدة كانت في مارس (آذار) 2018.
وفي وقت سابق، أجرت المملكة المتحدة مفاوضات مع مجلس التعاون الخليجي، لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الكتلة الإقليمية التي تضم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان والبحرين.

ويقود صندوق الاستثمارات العامة السعودي جهوداً لتوسيع استثماراته في المملكة المتحدة، وآخر صفقاته كانت شراء نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم في 2021، كما افتتح صندوق الثروة السيادي مكتباً في لندن العام الماضي.

وتمتلك مجموعة “سابك” السعودية، استثمارات كبيرة في مصنع “تيسايد” البريطاني للكيماويات.

ورغم تنويع السعوية لاستثماراتها في بريطانيا، إلا أنها لم تلتزم بعد باستثمار مبلغ محدد في المملكة المتحدة، كما فعلت دول خليجية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى