منوعات

الحوامل والأطفال حديثو الولادة يواجهون مخاطر عالية للإصابة بالفيروسات

تشير التحليلات الحديثة إلى أن «النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة، قد يواجهون مخاطر عالية للإصابة بحالات أكثر خطورة من مرض (كوفيد – 19) بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد». ويكشف بحث جديد بقيادة باحثين في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد الأميركية، نشر مؤخراً في دورية «سيل»، عن «نقل أقل من المتوقع للأجسام المضادة الوقائية ضد الفيروس عبر المشيمة من الأمهات المصابات لأطفالهن، وقد يكون السبب تغييرات في هذه الأجسام المضادة بعد إنتاجها، وهي عملية تسمى الارتباط بـ(الجليكوزيل)».

كانت دراسة للفريق البحثي نفسه من مستشفى ماساتشوستس، نشرت مؤخراً في دورية «الجمعية الطبية الأميركية»، قد أشارت إلى أن «النساء الحوامل المصابات بـ(كوفيد – 19) لا يمررن الفيروس فقط لأطفالهن؛ لكن أيضاً مستويات منخفضة نسبياً من الأجسام المضادة ضده».

وفي الدراسة الأخيرة، قارن العلماء «الأجسام المضادة للأمهات ضد الإنفلونزا، والسعال الديكي، و(كورونا المستجد)… ووثقوا كيف تنتقل هذه الأجسام المضادة عبر المشيمة». ووجد الباحثون أن «الأجسام المضادة الخاصة بالإنفلونزا والسعال الديكي تنتقل بنشاط وبطريقة طبيعية نسبياً، في المقابل، كانت الأجسام المضادة الخاصة بـ(كورونا المستجد) التي تنتقل إلى الطفل قليلة، كما كانت أيضاً أقل فاعلية من الأجسام المضادة ضد الإنفلونزا، ولوحظ انخفاض النقل فقط في الأسابيع الأخيرة من الحمل (الثلث الثالث)».

مقالات ذات صلة

وتوصل الباحثون إلى أن «السبب يكمن في ارتباطات الكربوهيدرات المتغيرة بالأجسام المضادة الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وهي عملية تسمى الارتباط بـ(الجليكوزيل)، وقد تكون مسؤولة عن هذا الانتقال المنخفض من الأم إلى الجنين في الثلث الثالث من الحمل».

وكانت مرفقات الكربوهيدرات على الأجسام المضادة الخاصة بـ«كورونا المستجد» في دم الأم مختلفة عن تلك الموجودة في الأجسام المضادة الخاصة بالإنفلونزا والسعال الديكي، وقد يتسبب نمط الكربوهيدرات هذا في «تعليق» الأجسام المضادة الخاصة بـ«كورونا» في الدورة الدموية للأم، بدلاً من نقلها عبر مستقبلات الأجسام المضادة في المشيمة. وقال أندريا إيدلو، اختصاصي طب الأم والجنين بكلية الطب بجامعة هارفارد، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشر الدراسة، إن «هذه النتائج ستكون لها آثار على تصميم لقاحات خاصة بالحوامل ضد الفيروس، حيث يجب أن يكون لقاح الحوامل قادراً على دفع مستويات عالية من الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس، في ظل وجود أنماط الارتباط بـ(الجليكوزيل) التي تفضلها المشيمة للانتقال الانتقائي إلى الجنين، وهو ما قد يؤدي إلى حماية أفضل لحديثي الولادة والرضع»، مضيفاً: «من الجيد أننا بدأنا في تحديد قواعد نقل الأجسام المضادة المشيمية لأول مرة، وذلك لتطوير قدرتنا على التصميم العقلاني للقاحات لحماية النساء الحوامل وحديثي الولادة».

وفيما أكد جاليت ألتر، الباحث المشارك في الدراسة، أن «فهم كيفية اختلاف نقل الأجسام المضادة باختلاف توقيت الحمل، واكتشاف أن المشكلة تزيد في الأسابيع الأخيرة، يجعلنا قادرين على تحديد الوقت المناسب للتطعيم، لتحسين الحماية لكل من الأم ورضيعها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى