أخبار العالم

الخارجية الأمريكية: إغلاق معبر رفح لظرف أمني معين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بالإنابة فيدانت باتيل إن الولايات المتحدة “تفهم” أن معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر قد أغلق مساء اليوم الأربعاء “لظرف أمني معين” من دون أن يحدد طبيعة هذا الظرف.
وخلال إفادة صحفية أضاف باتيل “الوضع متغير على نحو لا يصدق. وبمجرد حل هذا الظرف سيكون المعبر مفتوحا على فترات منتظمة كما كان”.
وشدد على أن واشطن تعمل على مدار الساعة لضمان أن يكون معبر رفح مفتوحا “بقدر ما يلزم للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة والسماح للمواطنين الأجانب بالتمكن من المغادرة”.
من جانب آخر أكد باتيل أن ضمان عدم فرض الحصار على قطاع غزة أو اقتطاع أجزاء من أراضيه من بين الأهداف الطويلة المدى للولايات المتحدة بعد انتهاء الصراع الحالي.
تعليقات باتيل جاءت ردا على سؤال صحفي بشأن النقطتين المذكورتين ضمن إيجاز الوزارة بشأن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي بالعاصمة اليابانية طوكيو قال فيها “تعتقد الولايات المتحدة أن العناصر الأساسية بعد الحرب يجب أن تتضمن عدم التهجير القسري للفلسطينيين من غزة… وعدم إعادة احتلال غزة بعد انتهاء الصراع وعدم محاولة حصار غزة وعدم تقليص أراضي غزة”.
وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “إنها بعض الأهداف والمسارات طويلة المدى التي ستساعد في مشاركة نهجنا في معالجة بعض الاحتياجات المباشرة”.
وأضاف “ما يمكنني قوله هو أمر ليس بجديد وهو أننا شعرنا منذ فترة طويلة أن الحكم في غزة والضفة الغربية يجب أن يعكس إرادة الشعب الفلسطيني”.

زر الذهاب إلى الأعلى