أخبار العالم

السويد: مباحثات أوروبية لتحسين وصول المساعدات إلى غزة

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون، اليوم الخميس، إن السويد دعت إلى عقد اجتماع مع وزارة الخارجية الإسرائيلية وعدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى دول أخرى “لبحث الحاجة الملحة لتحسين آليات وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وكتب كريسترشون على منصة إكس دون تقديم المزيد من التفاصيل “يجب حماية حياة وصحة الأطفال في غزة”.

وفي وقت سابق، الخميس، قالت المتحدثة باسم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنها ستسافر إلى قبرص في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد الأوروبي على فتح ممر إغاثة محتمل، عبر الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، لدعم سكان غزة.

وأضاف المتحدث في إفادة صحفية “تتركز جهودنا على التأكد من قدرتنا على تقديم المساعدة للفلسطينيين.. نتمنى جميعاً أن يُفتح هذا الممر قريباً جداً”.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنها ستسدد جزءاً من مدفوعات بقيمة 82 مليون يورو لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لكنها ستزيد إجمالي المساعدات للفلسطينيين بمقدار 68 مليون يورو هذا العام.

وتقدم الأونروا مساعدات وخدمات أساسية للفلسطينيين المحاصرين في حرب غزة، لكنها تعرضت لأزمة، بعدما زعمت إسرائيل في يناير (كانون الثاني) أن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألفاً في القطاع متورطون في هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

ومثل العديد من كبار المانحين الأخرين للوكالة، راجعت المفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي التمويل الذي تقدمه للأونروا بعد المزاعم الإسرائيلية.

وانهارت عملية تسليم المساعدات في القطاع الفلسطيني، ولا يدخل سوى جزء صغير من المواد الغذائية اللازمة، ولا يصل إلا القليل إلى المناطق الشمالية حيث تقول المستشفيات إن الأطفال بدأوا يموتون بسبب سوء التغذية.

زر الذهاب إلى الأعلى