تكنولوجيا

الصين تعتزم البناء على القمر باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

تعتزم الصين استخدام برنامجها لاستكشاف القمر لدراسة جدوى تطبيق تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تشييد المباني على سطح القمر.
ونقلت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية عن صحيفة “تشاينا ديلي” المحلية قول العالم وو وي رن، الذي يعمل لدى الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، من المقرر أن يقوم مسبار “تشانجاه-8” باستكشافات ميدانية للبيئة والمكونات المعدنية على القمر.
وأوضح العالم الصيني أن من بين مهام المسبار كذلك التأكد من إمكانية استخدام بعض التكنولوجيات المتقدمة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد على سطح القمر.
وأضاف أنه إذا رغبت بلاده في البقاء على القمر لفترة طويلة، ستحتاج إلى تأسيس محطات باستخدام المواد الموجودة على سطحه.
وبدأت بالفعل عدة جامعات محلية مثل جامعة تونغجي وجامعة شيآن جياوتونج، دراسة التطبيقات الممكنة لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد على سطح القمر، حسب التقرير الإخباري من الصحيفة.
ولفتت الصحيفة إلى أن المسبار “تشانجاه-8″، الذي يعقب “تشانجاه-6” و”تشانجاه-7″، سيصبح المسبار الثالث الذي سيوضع على القمر وسط جهود الدولة المقبلة لاستكشافه.
وسبق أن حذر بيل نيلسون مدير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، من تنامي قدرات الصين الفضائية، وسعي بكين الحثيث إلى الفوز بـ”سباق القمر”.
وقال نيلسون في مقابلة مع موقع “بوليتيكو” الأمريكي، إن هناك مخاوف من سيطرة الصين على أكثر المواقع الغنية بالموارد على سطح القمر.
وأضاف، “نحن في سباق فضاء. صحيح أننا نعمل بشكل أفضل منهم في مجال البحث العلمي، إلا أن من الوارد أن يسبقوا الولايات المتحدة إلى القمر، ويقولوا لنا هذه أرضنا”.
وتابع، “حققت الصين في مجال الفضاء خلال العقد الماضي نجاحات عظيمة، كما أن موعد هبوطهم على القمر يقترب أكثر فأكثر”.

زر الذهاب إلى الأعلى