أخبار العالم

الغرب يكثف عقوباته على موسكو.. وكييف تطالب بزيادة المساعدات

شنت روسيا أمس الخميس موجة من الهجمات الصاروخية على أوكرانيا، خلفت 11 قتيلاً وتسبّبت بانقطاعات كبيرة في التيار الكهربائي، غداة إعلان واشنطن وبرلين عزمهما على تزويد كييف بدبابات ثقيلة.

ويأتي القرار غير المسبوق بعد 11 شهراً على الحرب، بعد أن جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالبه للحلفاء تزويده بمعدات ثقيلة يرى أنها ستحقق النصر له على روسيا.

وفي أعقاب الهجوم، شددت اليابان العقوبات على روسيا اليوم الجمعة إذ أضافت بعض السلع إلى قائمة حظر التصدير، فضلاً عن تجميد أصول مسؤولين وكيانات روسية، وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في بيان “في ضوء الوضع المحيط بأوكرانيا وللمساهمة في الجهود الدولية لتأمين السلام، ستطبق اليابان حظراً على الصادرات تماشياً مع الدول الكبرى الأخرى”.
وتشمل العقوبات الجديدة حظر اليابان شحنات مواد إلى 49 منظمة في روسيا اعتباراً من الثالث من فبراير(شباط) المقبل، وهي المواد التي يمكن أن تستخدمها موسكو لتعزيز قدرتها العسكرية، وأضافت الوزارة أن تلك المواد ستشمل منتجات تتراوح بين مدافع المياه ومعدات التنقيب عن الغاز ومعدات أشباه الموصلات، إلى اللقاحات ومعدات الفحص بالأشعة السينية والمتفجرات والروبوتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى