أخبار الكويتهاشتاقات بلس

القوى العاملة: وفد فلبيني سيزور البلاد نهاية الشهر الجاري.. لحل أزمة وقف العمالة

بعد فترة من توقف الفلبين إرسال عمالتها للعمل بدولة الكويت أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن استقبالها وفداً فلبينياً رسمياً سيزور البلاد نهاية الشهر الجاري لمناقشة ما يتعلق بالاتفاقية العمالية الفلبينية، واستئناف إرسال العمالة المتخصصة إلى الكويت.

وأعدت الهيئة بالتنسيق مع وزارة الخارجية، إجراءات خاصة تتعلق بملف العمالة المنزلية الفلبينية والعمالة المتخصصة بعد إيقاف إرسالها إلى الكويت منذ يناير الماضي.

ومن المتوقع أن تعاود الفلبين إرسال عمالتها إلى الكويت بداية يونيو المقبل بعد إتمام إجراءات الفلبين، وانتهاء زيارة الوفد المقررة إلى البلاد نهاية الشهر الجاري، للاطلاع على وضع عمالتهم، ولقاء أصحاب العلاقة العمالية، سواء من الجهات الحكومية أو أصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية.

في السياق، أعلنت السفارة الفلبينية في الكويت تحديث قائمة متطلبات استقدام عمالتها وفق المادة 18 قطاع أهلي، من خلال أصحاب العمل بشكل مباشر أو من خلال شركات، وذلك بناء على مذكرة إدارة التوظيف الفلبينية في الخارج.

وجاء ضمن المحتويات المحدثة، تحديد مدة العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل لمدة عامين، وعدم السماح بالتجديد التلقائي للعقد إلا بموافقة الجهات الفلبينية المختصة. وتشمل العقود الجديدة تحديد ما إذا كانت الشركات توفر بدل طعام، إقامة، مواصلات، بدلات أخرى، إضافة إلى تذكرة طيران مجانية ذهاب وعودة، وتأشيرة دخول مؤمنة يتحمل تكلفتها صاحب الشركة.

وذكرت أن للعامل الفلبيني الحق في إجازة وتعويض مالي عنها وراتب شهري، ومنحه وثائق السفر الخاصة به من دون حجزها، التزاماً بقانون العمل الكويتي.

زر الذهاب إلى الأعلى