أخبار العالم

الكونجرس يعتزم طرح مشروع قانون لدعم الكيان الصهيوني رغم “العجز”

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، الأربعاء، إنه ما زال يعتزم إجراء تصويت على مشروع قانون مستقل لمساعدة إسرائيل، رغم قول مكتب الميزانية بالكونغرس إن مشروع القانون قد يفاقم العجز الاتحادي.

وفي أول إجراء تشريعي كبير في عهد رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون، كشف الجمهوريون في مجلس النواب عن مشروع قانون إنفاق تكميلي مستقل يقدم 14.3 مليار دولار لإسرائيل، عن طريق خفض الأموال التي تجمعها مصلحة الضرائب.
لكن من غير المرجح‭ ‬إقرار المشروع.

ويواجه هذا الإجراء معارضة من الديمقراطيين ومن بعض الجمهوريين، الذين اختاروا جميعاً، بدلاً من ذلك، أن يدعموا طلب الرئيس الديمقراطي جو بايدن لإقرار مشروع قانون لتمويل حجمه 106 مليارات دولار يشمل دعماً لأوكرانيا، في ظل قتالها الغزاة الروس، وزيادة الأمن على الحدود والمساعدات الإنسانية، والجهود مكافحة نفوذ الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية لإسرائيل.
وقال مكتب الميزانية بالكونغرس غير المنتمي إلى أي من الحزبين إن تقليص عوائد مصلحة الضرائب الأمريكية، وتقديم المساعدات إلى إسرائيل في مشروع القانون المستقل، سيوسعان العجز في الميزانية الأمريكية بنحو 30 مليار دولار.
ورفض جونسون ذلك التقدير، وقال للصحافيين “لا نثق كثيراً بما يقوله مكتب الميزانية بالكونغرس”.
ولا بد أن يقر مجلسا النواب والشيوخ أي تشريع، قبل أن يوقع عليه بايدن ليصبح قانوناً، ويملك الجمهوريون أغلبية ضئيلة في مجلس النواب، بينما يسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ.
واتهم الديمقراطيون النواب الجمهوريين بتضييع الوقت، من خلال دعم إجراء حزبي بدلاً من دعم مشروع قانون سيجري إقراره سريعاً.
وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، إن مشروع القانون سيصل ميتاً إلى مجلس الشيوخ.
وقالت إدارة بايدن إن الرئيس سيستخدم حق النقض (الفيتو)، إذا ما وصل مشروع قانون مثل هذا إلى مكتبه، ووصفته بأنه “سيئ، فيما يتعلق بإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط وبأمننا القومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى