إقتصاد وأعمال

«الكويتي للتنمية»: مشروع لتوفير مياه صالحة للشرب لـ 700 ألف في غزة

أكد مستشار أول هندسة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور محمد صادقي، اليوم الخميس، أن تطوير قطاع المياه في الدول العربية عامل مهم لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال صادقي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر العربي الرابع للمياه إن موضوع المياه «مهم جدا ولا يمكن تصور أي نوع من التنمية من دون تطوير قطاع المياه».

وشدد على الأهمية التي تكتسبها مشاريع المياه لاسيما أنها تتعلق بالصحة العامة موضحا أن «الصندوق الكويتي مرن في كيفية التعامل مع هذا النوع من المشاريع».

وأكد استعداد الصندوق الكويتي للمشاركة «بشكل فعال» في تخفيف معاناة الدول العربية التي تعاني من صعوبات في مجال التنمية لاسيما في مشاريع المياه.

وعن المنح والمساعدات التي قدمها الصندوق الكويتي في هذا الشأن لاسيما لدولة فلسطين قال صادقي «هناك اعتبارات خاصة واستثنائية للتعامل مع فلسطين».

وأشار في هذا الصدد إلى منح قدمها الصندوق الكويتي لتمويل مشاريع البنية التحتية في كافة المناطق الفلسطينية مبينا أن الصندوق الكويتي يقوم كذلك بإدارة منح دولة الكويت في فلسطين.

وأشار إلى أن مساهمات دولة الكويت والصندوق الكويتي تصب في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع القطاعات في فلسطين.

وحول الدور المستقبلي للصندوق الكويتي في دعم فلسطين لاسيما في قطاع المياه وتحقيق الأمن المائي قال صادقي «عندنا مشروع مياه في غزة».

وأضاف «سنبدأ باذن الله خلال الأشهر المقبلة في تنفيذ الأعمال لهذا المشروع الذي سيوفر مياه صالحة للشرب لأكثر من 700 ألف نسمة يعيشون في قطاع غزة وهو الحامل المائي الجنوبي».

وأكد أن هذا المشروع أحد أبرز وأهم مشاريع المياه في فلسطين.

من جانبها قالت نائب مدير العمليات لشؤون وسط آسيا وأوروبا بالصندوق الكويتي آمنة النصف في تصريح مماثل لـ (كونا) إن الصندوق احتفل في شهر إبريل الماضي بافتتاح وتشغيل مشروع التمديدات الخاصة بالمياه الإضافية ضمن الأعمال المصاحبة لمشروع إنشاء محطة التحلية المركزية.

وأفادت بانه تم تخصيص 60 مليون دولار لتطوير منشآت المياه في المنطقة الوسطى والجنوبية من قطاع غزة منها 10 ملايين دولار لإنشاء أربعة خزانات وخطوط ناقلة للمياه بسعة 10 ملايين متر مكعب سنويا لتوفير المياه لنحو 280 ألف نسمة.

وبينت أن الصندوق وسلطة المياه الفلسطينية بادارة الفريق الوطني لاعادة اعمار المحافظات الجنوبية قد توصلا إلى المراحل النهائية للتعاقد على المكونات المتبقية من مشروع المياه «الذي سيوفر عند اكتماله خدمات مياه الشرب لنحو مليون نسمة».

وأشارت النصف إلى مساهمات للصندوق الكويتي مع منظمات الأمم المتحدة في دعم قطاع المياه في فلسطين «ومنها مشروع تحلية المياه المبرم مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وغيرها من المشاريع».

وقالت «نحن في الصندوق الكويتي نتشرف بالمشاركة والمساهمة في دعم صمود الشعب الفلسطيني ونتباهي بالانجازات التي توصلنا اليها بسواعد اهل المنطقة».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى