أخبار الكويت

الكويت والهند: اتفاق على تعزيز وتنويع مجالات التعاون

اتفقت الكويت والهند على تعزيز وتنويع مجالات التعاون، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة والسياحة.

جاء ذلك خلال المشاورات السياسية المشتركة بين وزارتي الخارجية الهندية والكويتية، التي انعقدت أمس في العاصمة نيودلهي في جولتها الخامسة.

وترأس الوفد الهندي وكيل إدارة الخليج بوزارة الخارجية، فيما ترأس الوفد الكويتي السفير سميح حيات مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، كما شارك سفراء من كلا البلدين بالإضافة إلى مسؤولين من وزارات أخرى.

والتقى حيات مع وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والثقافة الهندية ميناكاشي ليخي، التي ذكّرت بالعلاقات الودية التاريخية بين البلدين وشدّدت على الحاجة إلى زيادة تعزيز وتنويع العلاقات.

وقام السفير حيات بتسليم رسالة من وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح إلى نظيره الهندي الدكتور اس جايشانكار. وخلال الاجتماع، جرت مراجعة شاملة لمختلف جوانب التعاون الثنائي وتبادل وجهات النظر في شأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم التأكيد على أهمية الزيارات رفيعة المستوى.

وبينما أعربا عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية القوية تقليدياً، اتفق الجانبان على تعزيز وتنويع مجالات التعاون، لاسيما التجارة والاستثمار والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والصحة والسياحة وغيرها.

وشكر الجانب الهندي الجانب الكويتي على ضمان رفاهية الجالية الهندية الكبيرة في الكويت وتطلعه إلى مزيد من التسهيل والتبسيط لبعض القضايا القنصلية التي تؤثر على المجتمع. واتفق الجانبان على أهمية التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم الثنائية الخاصة بالعمالة المنزلية لضمان توظيف أفرادها بصورة آمنة وقانونية.

وناقش الجانبان أيضاً قضايا الأمم المتحدة وغيرها من القضايا متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك إصلاحات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واتفقا على مواصلة المناقشات، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل في الكويت في وقت مناسب للطرفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى