أمن ومحاكم

المحكمة الكلية تقضي بإلزام رجل أعمال إيراني بسداد 32 ألف دينار إلى وافد سوري

ألزمت المحكمة الكلية رجل أعمال ايراني الجنسية بأن يؤدي الى وافد سوري مبلغ 32 الف دينار قيمة اقرار دين، وذلك بعد رفضه سداده وديا.
وكان المحامي عبدالمحسن القطان تقدم عن الطالب في الدعوى “رقم 8005/2019 تجاري مدني كلي/17″، حيث قضت المحكمة في جلسة 27 أغسطس الماضي باعتبار الدعوى كأن لم تكن مما يحق معه للطالب ان يقيم الدعوى الماثلة على سند من القول انه بموجب “إقرار دين” مؤرخ بتاريخ 18 نوفمبر 2018، وبما أن المدين المعلن إليه لم يقم بالسداد بالرغم من مطالبته ودياً لذلك فقد قام الطالب بتكليفه بضرورة الوفاء له بالمبلغ المذكور وذلك بموجب بعثية بريدية بتاريخ 6 اكتوبر 2019، وبالرغم من فوات المهلة المحددة له للوفاء فإنه لم يقم بالسداد دون سبب مشروع أو مسوغ قانوني.
وذكر القطان ان موكله اضطر إلى التقدم إلى قاضي الأمور الوقتية بطلب استصدار أمر أداء رقم 2585/2019 بالمحكمة الكلية الا أنه تم رفضه مما يحق له أقامة الدعوى الماثلة، اذ ان أساس المطالبة هو إقرار دين ولم يلتزم المعلن إليه بسداد المبلغ.
واضاف أنه لما كان الأساس عند الطالب هو استيفاء حقه والحصول على المبلغ المطلوب وكما جاء بالمادة (168) من قانون المرافعات المدنية والتجارية “الجزء الأول” التي أتاحت المادة والقانون في حالة رفض أمر الأداء التوجه للمحكمة الموضوعية وذلك للحكم بالطلبات واستيفاء الحقوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى