مجالس

النائب يوسف الفضالة يقدم تعديلا على «إسقاط العضوية»

الكويت  – هاشتاقات الكويت:

تقدم عضو مجلس الأمة النائب يوسف الفضالة باقتراح بقانون بتعديل أحكام القانون رقم 12 لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة حول «إسقاط العضوية».

ويتألف الاقتراح من مادتين، وينص على:

«مادة أولى

تستبدل المادة السادسة عشر من قانون رقم 12 لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة المشار إليه بالنص التالي:                                              

م 16 / أ . تسقط عضوية عضو مجلس الأمة حكما ويصبح محله شاغرا دون الحاجة الى موافقة المجلس او التصويت في حالة ان يصدر عليه حكم قضائي بات في جناية.                                                                                         

ب . في غير الأحوال المحددة في الفقرة (أ) من هذه المادة إذا فقد العضو أحد الشروط المنصوص عليها في المادة 82 من الدستور او في قانون الانتخاب او فقد أهليته المدنية سواء عرض له ذلك بعد انتخابه او لم يعلم إلا بعد الانتخاب ، أحال الرئيس الأمر الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لبحثه، وعلى اللجنة ان تستدعي العضو المذكور لسماع أقواله اذا أمكن ذلك على ان تقدم تقريرها في الأمر خلال أسبوعين على الأكثر من إحالته اليها ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية وللعضو أن يبدي دفاعه كذلك امام المجلس إذا أمكن على أن يغادر الاجتماع عند أخذ الأصوات، ويصدر قرار المجلس في الموضوع في مدة لا تجاوز أسبوعين من تاريخ عرض التقرير عليه.      

ولا يكون إسقاط العضوية وفقا لحكم هذا البند إلا بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس باستثناء العضو المعروض أمره، ويكون التصويت في هذه الحالة بالمناداة بالاسم ويجوز للمجلس أن يقرر جعل التصويت سريا.                                   

مادة ثانية

يعمل بأحكام هذا القانون اعتبارا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى