أخبار العالم

النرويج تحضّ المانحين على مواصلة دعم الفلسطينيين

محذرة من تدهور أوضاع ملايين المدنيين في الضفة وغزة جراء تقليص الدعم.. حضّت النرويج، الأربعاء، المجتمع الدولي على مواصلة تقديم المساعدات للفلسطينيين.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين ويتفيلت، إن “الوضع سيتدهور إذا علّق المجتمع الدولي مساعدته أو قلّصها في هذا المنعطف الحرج”.

وبعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، السبت، أعلنت العديد من الدول بينها النمسا والدنمارك وألمانيا والسويد، أنها ستعلق مساعداتها التنموية، وليس الإنسانية، للفلسطينيين.وقالت ويتفيلدت، “بصفتها رئيسة لمجموعة لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني، تدعو النرويج المجتمع الدولي إلى مواصلة مساعداته المالية للشعب الفلسطيني”.

وأضافت “ويشمل ذلك الدعم للسلطة الفلسطينية عبر البنك الدولي والمساعدة عبر منظمات دولية مثل منظومة الأمم المتحدة ودعم المنظمات الإنسانية والمجتمع المدني الفلسطيني”، مشيرة إلى أن النرويج ستواصل تقديم مساعداتها.

وقالت: “لا يوجد سبب يدفعنا إلى الاشتباه في أن المساعدات المالية من النرويج استفادت منها حماس أو المجموعات التابعة لها”.

ودعوات النرويج تأتي في أعقاب إعلان المفوض الأوروبي لشؤون الجوار أوليفر فارهيلي، الإثنين الماضي، تعليق جميع المدفوعات المقررة في إطار المساعدات التنموية للفلسطينيين.. وأعلنت المفوضية لاحقاً “مراجعة عاجلة للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لفلسطين”.

وأمس الثلاثاء، أكدت فرنسا وإسبانيا معارضتهما لتعليق المساعدات الأوروبية للسكان الفلسطينيين بشكل مباشر.

وجزء كبير من هذه المساعدات الغربية المقطوعة يركز على دعم السكان الفلسطينيين، في مجالات المياه والصحة والأمن الغذائي والتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى