أخبار الكويت

الهلال الأحمر يدعم إعادة تأهيل وتجهيز مركز لغسيل الكلى شمالي غزة

(كونا) – أعلنت إدارة مركز «نورة الكعبي» لغسيل الكلى شمالي قطاع غزة اليوم الأحد عن دعم جمعية الهلال الأحمر الكويتي مشروع إعادة تأهيل وصيانة وتجهيز المركز بعد تدميره من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال توغلاته البرية الأخيرة.

وقال مدير المركز الدكتور مروان السلطان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المركز الذي تم البدء بإعادة تأهيله يقع على مساحة تبلغ نحو 700 متر مربع ويتكون من 3 طوابق ويعمل بقدرة استيعابية لنحو 42 جهاز غسل كلوي فيما يشمل نحو 36 كرسيا وجهازا لغسل الكلى.

وشدد السلطان على ضرورة إعادة تشغيل المركز الذي توقف عن العمل نهائيا بعد تعرضه لعدوان واقتحام من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مبينا أهمية دوره في إنقاذ حياة الآلاف من مرضى الكلى في قطاع غزة.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا إزاء دعم أشقائهم في غزة وتخفيف معاناتهم مشيدا في الوقت نفسه بدور الهلال الأحمر الكويتي في تقديم المساعدات الإنسانية.

وأوضح أن أكثر من 180 مريضا شمال قطاع غزة يعانون من الفشل الكلوي الذي يحتم عليهم اجراء عمليات غسيل للكلى ثلاث مرات أسبوعيا فضلا عن وجود أكثر من ألف مريض يعانون من الفشل الكلوي في القطاع “وهذا العدد قبل العدوان الأخير”.

ووفقا للسلطات الصحية الفلسطينية يواجه مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة ظروفا معقدة وخطرة نتيجة تدمير خمسة مراكز متخصصة في تقديم خدمات الغسل الكلوي من أصل سبعة وسط استمرار النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي بادرت دولة الكويت بإرسال آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية إلى القطاع فيما لا يزال الجسر الجوي الإغاثي الكويتي مستمرا.

كما بادرت جمعية الهلال الأحمر الكويتي بمشروعات إغاثية نوعية في القطاع منها إرسال عشرات سيارات الإسعاف وإنشاء مستشفى ميداني لعلاج المصابين.

زر الذهاب إلى الأعلى