أخبار العالم

الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعربان عن قلقهما بشأن تهديدات كوريا الشمالية النووية

 

 

أعربت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن قلقهما الشديد بشأن رسائل كوريا الشمالية التصعيدية والمزعزعة للاستقرار المتعلقة باستخدام الاسلحة النووية بما في ذلك تبنيها لقانون السياسة النووية الجديد.

وأكد البلدان في بيان مشترك مساء امس الجمعة بشأن نتائج اجتماع المجموعة الاستشارية لاستراتيجية الردع الموسعة الذي عقد في واشنطن بعد توقف نحو خمسة اعوام التزامهما بمواصلة الجهود لتوظيف جميع عناصر قوتيهما الوطنية لتعزيز ردع التحالف.

كما اكدا رغبتهما في مواصلة تعزيز التشاور الوثيق مع الحلف فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة للدفاع النووي والصاروخي مشددين على ان اي هجوم نووي تشنه كوريا الشمالية سيقابل برد ساحق وحاسم مؤكدين استعدادهما لجميع السيناريوهات المحتملة.

وتعهد البلدان بتحسين التنسيق وتعزيز قدرات الحلف في الاستجابة الصاروخية ومواصلة التعاون في مجالات الفضاء والانترنت من خلال التدريبات الموسعة المتعددة المجالات.

كما تعهدا بمواصلة جهودهما المنسقة لتحقيق نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية واتفقا على عقد اجتماع المجموعة الاستشارية لاستراتيجية الردع الموسعة سنويا.

ومن جانبها جددت الولايات المتحدة خلال الاجتماع التزامها الصارم والثابت بالاستفادة من النطاق الكامل لقدراتها العسكرية بما في ذلك القدرات النووية والتقليدية والدفاع الصاروخي وغيرها من القدرات المتقدمة غير النووية لتوفير الردع الموسع لكوريا الجنوبية.

وترأس الوفد الكوري الجنوبي في الاجتماع النائب الأول لوزير الخارجية تشو هيون دونغ ونائب وزير الدفاع الوطني شين بيوم تشول فيما ترأس الوفد الامريكي وكيل وزارة الخارجية لمراقبة التسلح وشؤون الأمن الدولي بوني جينكينز ووكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسة كولين كال.

وعقد الاجتماع بعد نحو اسبوع من اعلان كوريا الشمالية عن سياسة نووية تفتح الباب امام امكانية شن ضربة استباقية في حالة تعرض أمن النظام للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى