أخبار العالم

اليابان ترفع علماً يثير غضب كوريا الجنوبية

قال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا، اليوم الجمعة، إن مدمرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية سوف ترفع علم الشمس المشرقة، أثناء المشاركة في مناورات بحرية في كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل، وسط تحسن العلاقات بين الدولتين.

ويشير قرار طوكيو بشأن التدريبات، المقرر أن تنطلق قبالة جزيرة جيجو الأربعاء المقبل، إلى أن سيول تعتبر أن رفع العلم المثير للجدل الذي يُنظر إليه على أنه رمز للنزعة العسكرية البحرية اليابانية، لايمثل إشكالية كبيرة.

وكانت اليابان استعمرت شبة الجزيرة الكورية في الفترة بين عامي 1910و1945، وقال هامادا في مؤتمر صحافي إن المدمرة سوف ترفع العلم عند المشاركة في التدريبات، وفقا للتشريع المحلي الذي يفوض سفن قوات الدفاع الذاتي برفع علم الشمس المشرقة، بوصفه الراية الرسمية لها.

وشهدت العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية تحسناً خلال الأشهر الأخيرة، وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الذي تولى منصبه في مايو (آيار) من العام الماضي، بتسوية التوترات مع طوكيو بعدما وصلت العلاقات بين الجانبين إلى أدنى مستوى لها على مدار عقود إبان سلفه مون جاي إن. وخلال ولاية مون، كانت اليابان وكوريا الجنوبية على خلاف بشأن علم الشمس المشرقة حيث قالت سول إنه مرتبط بالحقبة الاستعمارية للجيش والبحرية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي عام 2018، ألغت اليابان مشاركتها في فعالية بحرية بكوريا الجنوبية بعدما طالبت سيول بأن تمتنع طوكيو عن رفع علم الشمش المشرقة. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن من المقرر أيضاً أن تشارك الولايات المتحدة وأسترايا وكندا في التدريبات المقبلة التي تهدف إلى تعزيز القدرات للتصدى لانتشار أسلحة الدمار الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى