أخبار العالم

انتكاسة لأردوغان و”العدالة والتنمية” في الانتخابات التركية

يبدو أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتأهب لمواجهة انتكاسة على مستوى البلاد أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، وفقاً لما أظهرته نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البلدية، الأحد.

وأظهرت نتائج أولية، نشرتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية، أن حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه أردوغان، يتجه نحو مواجهة هزيمة في جميع المراكز الحضرية الخمس الكبرى، بما فيها أكبر مدينتين إسطنبول، والعاصمة أنقرة.
وبعد فرز أكثر من 71% من صناديق الاقتراع، أعلن رئيس بلدية اسطنبول المنتهية ولايته أكرم إمام أوغلو احتفاظه بمقعده كرئيس للبلدية، بعد حصوله على 50,44% من الأصوات مقابل 40,9% لمنافسه. وفي أنقرة، تصدر رئيس البلدية منصور يافاس النتائج بـ58,6% من الأصوات، مقابل 33,5% لمنافسه بعد فرز 46,4% من الصناديق.

وأعلن يافاس احتفاظه برئاسة بلدية العاصمة التركية أنقرة، أمام حشد من أنصاره، إثر الانتخابات.
وقال المسؤول المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري “انتهت الانتخابات، وسنواصل خدمة أنقرة وسكانها الستة ملايين بدون تمييز”.
وأشارت النتائج الأولية إلى ابتعاد الناخبين على مستوى البلاد عن حزب العدالة والتنمية، مقارنة بانتخابات بلدية عام 2019.
واعتبر رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر تشكيل معارض في تركيا، مساء الأحد، أن “الناخبين اختاروا تغيير وجه تركيا”، بعد 22 عاماً من هيمنة حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ.
وأضاف أوزغور أوزيل الذي يتجه حزبه للفوز في أكبر المدن التركية في الانتخابات البلدية، وبينها اسطنبول والعاصمة أنقرة، أن الناخبين “أرادوا فتح الباب أمام مناخ سياسي جديد في بلادنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى