أخبار العالم

بايدن يعلن مواصلته دعم إنشاء ممر آمن للمدنيين في غزة

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الثلاثاء، إنه يواصل الضغط لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ومستمر في دعم إنشاء ممر للمدنيين في القطاع الذين يسعون للوصول إلى مكان آمن، لافتاً إلى أنه شهد، أمس الأول الإثنين، أكبر عملية تسليم لتلك المساعدات.

وذكر بايدن في منشور عبر منصة إكس، تويتر سابقاً ليل الثلاثاء/الأربعاء: “شهد يوم أمس أكبر عملية تسليم للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة حتى الآن، ويجري السماح بدخول المزيد من الشاحنات اليوم.. ولكن هناك حاجة إلى المزيد”.

وأضاف: “لم أنته من الضغط من أجل المزيد من المساعدات، وسأستمر في دعم المرور الآمن للمدنيين في غزة الباحثين عن الأمان”.

وعبرت مساء، أمس الثلاثاء، 83 شاحنة مساعدات إنسانية جديدة تحمل إمدادات طبية وغذائية من معبر رفح الحدودي مع مصر إلى غزة، ليرتفع عدد الشاحنات التى دخلت إلى غزة إلى 276، حسبما صرح أمين عام جمعية الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، رائد عبد الناصر.

ومن جهة أخرى، صرح مصدر أمني مصري مسؤول بأن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والهلال الأحمر الفلسطيني تسلما الشاحنات.

وفي السياق، قال الهلال الأحمر المصري، إن “معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة قد يفتح، اليوم الأربعاء، للسماح للجرحى الفلسطينيين بدخول مصر لتلقي العلاج”، وأضاف أمين عام الجمعية، أنه تم إبلاغ الموظفين الاستعداد لذلك.

وحتى الآن أعيد فتح حركة المرور في رفح في اتجاه واحد، ما سمح لشاحنات المساعدات بالدخول ببطء إلى غزة.. ومعبر رفح الحدودي هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية خانقة جراء نقص إمدادات المياه والكهرباء والوقود والأغذية إثر الهجمات الإسرائيلية الانتقامية على القطاع، رداً على قيام حماس في السابع من الشهر الماضي بعملية “طوفان الأقصى”، التي تضمنت هجمات صاروخية واقتحام بلدات جنوب إسرائيل واحتجاز رهائن تم اقتيادهم إلى القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى