إقتصاد وأعمال

«برقان» يربح 27.2 مليون دينار في النصف الأول من 2022

أعلن بنك برقان نتائجه المالية للنصف الأول من 2022 المنتهي في 30 يونيو، مشيرا إلى مستويات إيرادات قوية بلغت 110.4 ملايين دينار، مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة صافي دخل الفوائد (8.1 في المئة على أساس سنوي)، كما تحسن صافي هامش الفائدة إلى 2.1 في المئة في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ 2.0 في المئة خلال نفس الفترة من 2021، في حين ارتفعت المصاريف التشغيلية بشكل طفيف لتصل إلى 49.0 مليون دينار، أي بزيادة قدرها 4 ملايين على أساس سنوي، نتيجة لزيادة تكاليف الموظفين ومصاريف أخرى. ونتيجة لذلك، بلغت قيمة الأرباح التشغيلية للبنك 61.4 مليونا خلال النصف الأول من 2022.

وانخفضت مخصصات خسائر القروض في «برقان» بشكل كبير من 39.1 مليون دينار في النصف الأول من 2021 إلى 10.9 ملايين في النصف الأول من 2022، وهو ما يمثل تحسنا بنسبة 72.2 في المئة على أساس سنوي. وتراجعت تكاليف الائتمان من 1.8 في المئة في النصف الأول من 2021 إلى 0.5 في المئة خلال نفس الفترة من 2022، أي بتحسن بمقدار 130 نقطة أساس.

بالإضافة إلى تكاليف المخصصات المذكورة أعلاه، سجل البنك خسارة نقدية صافية قدرها 11 مليون دينار في بيان الأرباح والخسائر بسبب محاسبة التضخم المفرط لشركته التابعة برقان تركيا. ونتيجة لذلك، بلغ صافي دخل البنك 27.2 مليونا في النصف الأول من 2020 مقارنة بـ 24.0 مليونا في نفس الفترة من عام 2021.

وقد تحسنت أيضا جودة أصول البنك بشكل ملحوظ في النصف الأول من 2022 لتصل إلى 2.6 في المئة مقارنة بنسبة 4.5 في المئة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يمثل تحسناً قدره 190 نقطة أساس على أساس سنوي. وارتفعت نسبة تغطية القروض المتعثرة من 193 في المئة في النصف الأول من 2021 إلى 235 في المئة في نفس الفترة من 2022.

بقيت نسب رأسمال البنك أعلى بكثير من المعدلات التنظيمية المطلوبة. وبلغت نسبة حقوق الملكية العادية من المستوى الأول في برقان 11.1 في المئة، ونسبة كفاية رأس المال 17.2 في المئة، مقارنة بالحد الأدنى التنظيمي البالغ 9.0 في المئة، و12.5 في المئة على التوالي. وحافظ البنك على سيولة قوية خلال النصف الأول من 2022 بنسبة تغطية سيولة بلغت 133.1 في المئة، وصافي نسبة تمويل مستقر بنسبة 108.1 في المئة (مقابل الحد الأدنى التنظيمي البالغ 90 في المئة). كما كانت نتائج «برقان» للربع الثاني من 2022 إيجابية، حيث بلغت الإيرادات 57.8 مليونا، والأرباح التشغيلية 31.2 مليونا، وصافي الدخل 15.1 مليونا.

مبادرات خاصة

وواصل «برقان» دعمه لحملة دراية للتوعية المصرفية من خلال أنشطة برنامج المسؤولية الاجتماعية وغيرها من المبادرات الخاصة. ومع إطلاق مختبر الابتكار، يواصل البنك أيضًا تنفيذ استراتيجيته التي تركز على البتكار وتنمية رأس المال البشري لإعداد المواهب المحلية لقيادة القطاع المصرفي في المستقبل.

وتعليقاً على النتائج المالية الإيجابية، أشار الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد، رئيس مجلس إدارة «برقان»، إلى أن النسق التصاعدي للمؤشرات المالية الرئيسية يثبت التنفيذ الناجح لمكونات الركائز الأساسية الاستراتيجية للبنك المتمثلة في الاستدامة والتحول الرقمي وتنمية رأس المال البشري.

وأضاف الشيخ عبدالله قائلا «يؤكد تحقيق مثل هذه النتائج القوية أن برقان يسير على طريق تحقيق النمو المستدام، والأداء الإيجابي المطرد الذي يقدم قيمة مضافة للمساهمين وتجربة مصرفية عالية للعملاء»، مضيفا «انطلاقاً من التزامنا القوي بتعزيز تنفيذ إطار عمل الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية، من خلال ممارسات وخيارات تزيد من التأثير الإيجابي على مجتمعنا وبيئتنا، أنا واثق أن برقان سيواصل التقدم نحو التميز وتحقيق الأهداف المحددة للتنمية المستدامة والهادفة».

من جانبه ، أشار مسعود جوهر حيات، نائب رئيس مجلس الإدارة، رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة، إلى أن التوقعات الاقتصادية الإيجابية للكويت وبيئة التشغيل الأقوى انعكست بشكل جيد على نتائج «برقان»، وستوفر دفعة كبيرة للتركيز الاستراتيجي الكبير للبنك على السوق المحلي، مع توقعات بنمو مستدام.

ابتكار ورقمنة

وأضاف حيات «يواصل برقان، معتمدا على قاعدة مالية متينة وأصول مستقرة، العمل على تنفيذ محاور استراتيجيته المؤسسية التي تركز على تنويع عروض البنك، وتوسيع محفظته من خلال الاستثمار في الابتكار والرقمنة والموارد البشرية المختصة. ويترجم الأداء المالي الإيجابي حتى الآن في 2022 فعالية مسارنا الاستراتيجي في تنفيذ أهم أهدافه المتمثلة في تقديم تجربة مصرفية ذات جودة عالية للعملاء، والحفاظ على الوضع المالي للبنك لتحقيق قيمة أكبر لمساهمينا».وتشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من نتائج الشركات التابعة لها في «برقان تركيا»، بنك الخليج الجزائر، بنك بغداد، وبنك تونس الدولي. ويمتلك «برقان» واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية في كل من: الكويت، وتركيا، والجزائر، والعراق، وتونس، ولبنان، ومكتبا تمثيليا في الإمارات العربية المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى