منوعات

بركان آيسلندي يطلق حمماً برتقالية

قال مكتب الأرصاد الجوية في آيسلندا إن بركاناً ثار أمس للمرة الرابعة منذ ديسمبر الماضي مطلقاً دخاناً وحمماً برتقالية اللون.

وأظهر مقطع، صوّرته طائرة هليكوبتر تابعة لخفر السواحل، وعرضته قناة «آر. يو. في» العامة، ونقلته «رويترز» اليوم، صخوراً منصهرة تتدفق من فوهة طويلة على الأرض، بينما تنتشر الحمم على نحو سريع على الجانبين.

وذكر المكتب أن الثوران بدأ عند الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش، وأن الفوهة بارتفاع 2.9 كيلومتر تقريباً، مضيفاً أن حجم الثوران يماثل تقريباً آخر ثوران للبركان في فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

وتحذّر السلطات، منذ أسابيع، من ثوران وشيك في شبه جزيرة ريكيانيس الواقعة جنوب العاصمة ريكيافيك مباشرة، وهو الثوران السابع للبركان بهذه المنطقة منذ عام 2021.

وكان البركان ثار آخر مرة أوائل فبراير الماضي، مما أدى إلى انقطاع التدفئة عن أكثر من 20 ألف شخص، بعد أن تضررت الطرق وخطوط الأنابيب بشدة من تدفقات الحمم البركانية، في حين أدى ثورانه في يناير إلى تدمير عدة منازل في بلدة لصيد الأسماك.

ويوجد في آيسلندا أكثر من 30 بركاناً نشطاً، مما يجعل الجزيرة الواقعة في شمال أوروبا مقصداً رئيسياً لسياحة البراكين، وهو قطاع متخصص يجذب الآلاف من الباحثين عن الإثارة. ويخشى العلماء أن يستمر الثوران المتكرر عقوداً من الزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى