منوعات

بشرتكِ تحتاج إلى هذا الفيتامين صيفاً!

مع زيادة الحرارة في فصل الصيف، يصبح الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها أولوية قصوى بالنسبة للكثيرات، إذ تؤثر أشعة الشمس القاسية، والتعرض المتزايد للملوثات البيئية، وارتفاع درجات الحرارة في بشرتنا.
وأحد العناصر الغذائية الأساسية، التي تتميز بفوائدها الرائعة؛ هو فيتامين (سي)، الذي يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة، وقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين، ويؤثر بشكل كبير في الحفاظ على حيوية البشرة وصحتها، خلال الأشهر المشمسة.
خصائص فيتامين (سي) المضادة للأكسدة:
يشتهر فيتامين (سي) بخصائصه القوية المضادة للأكسدة، التي تعد ضرورية في مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة، الجزيئات غير مستقرة التي تلحق الضرر بخلايا الجلد، ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والبهتان.
خلال فصل الصيف، يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية إنتاج الجذور الحرة. وعن طريق تحييد هذه الجزيئات الضارة، يساعد فيتامين (سي) على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي الحفاظ على نضارتها، ومظهرها الشبابي.
تمتد قدرات فيتامين (سي) المضادة للأكسدة إلى ما هو أبعد من مجرد تحييد الجذور الحرة، كما أنه يساعد على تجديد مضادات الأكسدة الأخرى، الموجودة في الجلد مثل فيتامين (هـ).
ويعزز هذا التأثير آلية الدفاع المضادة للأكسدة في الجلد بشكل عام، ما يجعله أكثر مرونة في مواجهة الأضرار البيئية. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن التطبيق الموضعي لفيتامين (سي)، يمكن أن يقلل الاحمرار الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ما يؤكد دوره الوقائي.
إنتاج الكولاجين وصحة الجلد:
الكولاجين بروتين يوفر البنية والمرونة للبشرة. لسوء الحظ، ينخفض إنتاج الكولاجين مع تقدمنا في العمر، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وترهل الجلد. هنا، يأتي دور فيتامين (سي) الأساسي في تخليق الكولاجين، ما يجعله عنصراً غذائياً حيوياً لصحة الجلد.
ويساعد فيتامين (سي) على تحسين ملمس الجلد وصلابته وإشراقه بشكل عام، وهذا مهم بشكل خاص خلال فصل الصيف، عندما يكون الجلد أكثر عرضة للجفاف والتلف، الناتجين عن التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أن فيتامين (سي) يعد عاملاً مساعداً للإنزيمات المشاركة في تخليق الكولاجين، وهذا يعني أنه ضروري للإنزيمات، التي تعمل على تثبيت جزيئات الكولاجين، وترابطها.
ومن دون قدر كافٍ من فيتامين (سي)، تصبح شبكة الكولاجين في الجلد ضعيفة، ما يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد وتماسكه. ومن خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، يساعد فيتامين (سي) في الحفاظ على سلامة بنية الجلد، ما يجعله أكثر مرونة في مواجهة التآكل والتلف، الناتجين عن مهام الحياة اليومية، خاصة خلال أشهر الصيف القاسية.
تقليل فرط التصبغ وتوحيد لون البشرة:
من الفوائد المهمة الأخرى لفيتامين (سي)، قدرته على تقليل فرط التصبغ، وتعزيز لون البشرة الموحد، حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس، لفترات طويلة، إلى ظهور البقع الداكنة، والتصبغ غير المتساوي، ويثبط فيتامين (سي) إنزيم التيروزيناز، المسؤول عن إنتاج الميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد لونه، لكن يمكننا تقليل إنتاج الميلانين، عن طريق فيتامين (سي)، الذي يفتح البقع الداكنة والبشرة بشكل عام، ما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقاً.
ويكون فرط التصبغ مصدر قلق كبيراً خلال فصل الصيف، إذ يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقم مشاكل التصبغ الموجودة، والمساهمة في تكوين بقع داكنة جديدة. لذلك، يعد دور فيتامين (سي) في تثبيط تخليق الميلانين مفيداً بشكل خاص في هذا السياق. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع فيتامين (سي) بخصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تهدئة البشرة، وتقليل الاحمرار، ما يساهم بشكل أكبر في توحيد لون البشرة.
فوائد إضافية لفيتامين (سي):
بجانب أدواره الموثقة جيداً في مضادات الأكسدة، وتخليق الكولاجين، وتنظيم التصبغ، يقدم فيتامين (سي) العديد من الفوائد الأخرى، التي تساهم في صحة الجلد، إذ يقوي وظيفة حاجز الجلد، وبالتالي يصبح أكثر فاعلية في الاحتفاظ بالرطوبة، وإبعاد المهيجات، وهذا مهم بشكل خاص خلال فصل الصيف؛ عندما يؤدي التعرق المتزايد، والتعرض للملوثات البيئية، إلى إضعاف حاجز الجلد.
ويحتوي فيتامين (سي)، أيضاً، على خصائص التئام الجروح، التي تكون مفيدة للذين يتعرضون لحب الشباب، أو تهيجات الجلد الأخرى، حيث يعزز تكوين أنسجة وأوعية دموية جديدة. ويعمل فيتامين (سي) على تسريع عملية الشفاء، ويقلل خطر التندب. علاوة على ذلك، فإن خصائصه المضادة للالتهابات تساعد في تخفيف حالات، مثل: الوردية، والإكزيما، مما يجعله عنصراً غذائياً متعدد الاستخدامات لمختلف مشاكل الجلد.
كيف تجدين أفضل منتج من فيتامين (سي) في السوق؟
للعثور على أفضل منتج من فيتامين (سي) في السوق، ضعي في اعتبارك الخطوات التالية:
– التحقق من المكونات: ابحثي عن المنتجات ذات الأشكال النشطة العالية الجودة من فيتامين (سي)، مثل حمض الأسكوربيك.
– قراءة المراجعات: الاطلاع على مراجعات وتقييمات العملاء على منصات مختلفة؛ لقياس فاعلية المنتج، ورضاهم عنه.
استشارة الخبراء: اطلبي توصيات المتخصصين في الرعاية الصحية، أو المصادر الموثوقة في صناعة الصحة والعافية.
– تقييم سمعة العلامة التجارية: اختاري منتجات العلامات التجارية، المشهورة بجودتها وشفافيتها.
– الشكل والجرعة: قرري ما إذا كنت تفضلين الأقراص، أو الكبسولات، أو المساحيق، أو الأشكال السائلة، وتأكدي من أن الجرعة تلبي احتياجاتك.
– التعبئة: عادةً ينصح باختيار منتجات فيتامين (سي) في العبوات المصنوعة من الزجاج الغامق، لحمايته من عوامل الجو، وأشعة الشمس.
– التركيز: ينصح الأطباء، وخبراء البشرة والجلدية، باختيار فيتامين (سي) بتركيز أكثر من 10%، لأن التركيزات الأقل من ذلك، لن يمنحكِ النتائج المرجوة في وقت سريع.
– تقييم القيمة مقابل المال: قارني الأسعار والكميات؛ للعثور على منتج يقدم قيمة جيدة دون المساومة على الجودة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى