أخبار العالم

بعد تهديد السعودية.. مجموعة السبع تتراجع عن مصادرة كل أموال روسيا في الخارج

كشفت مصادر مطلعة تأكيد السعودية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بشكل غير معلن في وقت سابق من العام الحالي، أنها قد تبيع بعض السندات الأوروبية التي تملكها إذا قررت المجموعة مصادرة حوالي 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر أن وزارة المالية السعودية أبلغت نظيراتها في مجموعة السبع رفضها مصادرة الأصول الروسية لتمويل دعم أوكرانيا.
وأشارت السعودية بشكل خاص إلى إمكانية بيع سندات فرنسية إذا قأدمت مجموعة السبع على هذه الخطوة.
يذكر أن مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، واليابان، وكندا بحثت في الشهرين الماضيين، خيارات التعامل مع أرصدة البنك المركزي الروسي لديها.
ووافقت هذه الدول على استخدام أرباح الأرصدة لتمويل أوكرانيا دون مساس بأصل الأرصدة.
وقالت المصادر إن الموقف السعودي ربما أثر على هذه الدول، مشيرة إلى أن السعودية تملك سندات خزانة فرنسية وسندات يورو بعشرات مليارات اليورو، لكنها ليست كبيرة بما يكفي للتاثير على سعر هذه السندات عند بيعها.
ويشعر المسؤولون الأوروبيون بالقلق من احتمال اقتداء دول أخرى بالسعودية إذا باعت سندات أوروبية ردا على مصادرة الأصول الروسية.
ونقلت بلومبرغ عن مسؤول سعودي رفض ذكر اسمه أن إطلاق مثل هذا التهديد ليس من طبيعة الحكومة السعودية، لكنها ربما حاولت أن توضح لمجموعة السبع تداعيات قرار مصادرة الأصول الروسية المجمدة.
وقال أحد المصادر إن موقف السعودية تغير بعد أن تراجعت مجموعة السبع عن مصادرة الأصول والاكتفاء باستخدام أرباحها فقط.

وفي الشهر الماضي وافق قادة دول مجموعة السبع في إيطاليا على قرض لأوكرانيا بـ 50 مليار يورو، من أرباح الأصول الروسية المجمدة.
وتسعى الولايات المتحدة في الأساس لجمع الأصول الروسية المجمدة نفسها، لا عائدات الفوائد فحسب، واستخدامها لدعم كييف مالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى