أخبار العالم

بعد قرار مجلس الأمن.. تعيين هولندية لتنسيق المساعدات إلى غزة

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، تعيين منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الهولندية سيغريد كاج ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة وستبدأ عملها في 8 يناير (كانون الثاني).
وأضافت “ستعمل في هذا الدور على تيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة”، كما أنها ستنشئ “آلية” لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع.
ويدعو القرار الذي تقدمت به دولة الإمارات، إلى زيادة “واسعة النطاق” للمساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتبنى المجلس القرار بعد موافقة 13 من أعضاء المجلس الـ15، وامتناع عضوين هما الولايات المتحدة، وروسيا، والذي دعا “كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن، دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق” إلى غزة، وإلى اتخاذ إجراءات “عاجلة” بهذا الصدد و”تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية”.
وطلب القرار بتعيين كبير لمنسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار، كما طالب أطراف النزاع بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، ووصول المساعدات الإنسانية، وحماية العاملين في المجال الإنساني وحرية حركتهم.
كما طالب المجلس بتنفيذ القرار 2712 الذي اعتمده في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى