أخبار العالم

بوتين يكسر قيود الجنائية الدولية بزيارة إلى الصين

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على زيارة الصين، في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، تلبية لدعوة من نظيره شي جين بينغ، في أول زيارة خارجية له منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه على خلفية جرائم حرب مزعومة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم الثلاثاء.

وأفادت 3 مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها، بأن الكرملين يُعد لزيارة بوتين إلى الصين لحضور منتدى الحزام والطريق في أكتوبر (تشرين الأول).

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، رداً على سؤال عن تقرير لبلومبرغ يذكر أن بوتين يستعد لزيارة الصين، “يجري تنسيق الجدول الزمني للاتصالات الثنائية الروسية الصينية على مستويات مختلفة بما في ذلك أعلى مستوى. سنحيطكم علماً بشأن أي أحداث محددة، أو مواعيد نهائية في الوقت المناسب”.

ووافق بوتين على دعوة نظيره الصيني شي جين يبنغ لحضور الفعالية، بحسب أحد المصادر.
ولم يحضر بوتين قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي بعدما أوضحت الحكومة هناك أنها ستلتزم بأمر اعتقاله باعتبارها من الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة.

وفي يوليو (تموز) الماضي، أكد الكرملين، أن الزيارة المرتقبة تهدف في المقام الأول لبحث التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين وروسيا، والوضع في العالم أجمع.

وفي مارس (آذار) الماضي، دخلت العلاقات الروسية الصينية مرحلة جديدة، بعد زيارة تاريخية للرئيس شي إلى موسكو تلبية لدعوة من نظيره بوتين. ووصف شي الزيارة بالمهمة لإضفائها مزيداً من الزخم على العلاقات، معلناً بداية فصل جديد من الصداقة مع الجارة روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى