أخبار العالم

بولندا تتسلح بصواريخ نرويجية مضادة للسفن

تعتزم بولندا شراء 4 أنظمة صواريخ نروجية مضادة للسفن بقيمة تبلغ حوالي 16 مليار كرونة ما يعادل 1.4 مليار يورو، حسبما أعلنت مجموعة كونغسبيرغ ديفنس أند أيروسبيس المصنّعة لها الثلاثاء.

كان الجيش البولندي أول من اشترى نظام الدفاع الساحلي هذا، والمبني على صاروخ “أن.آس.أم” (نافال سترايك ميسيل) في العام 2008، وتَقدَّم بطلبية جديدة في العام 2014، حسبما أشارت كونغسبيرغ في بيان.

وأكدت المجموعة أن “عمليات التسليم الجديدة ستستمر حتى العقد الثالث من القرن الحالي”.

ويتوقف عقد الصفقة على موافقة على تمويل التصدير متوقعة “في غضون أسابيع قليلة”، بحسب ما أوضحت المجموعة.

ويبلغ مدى صواريخ “أن.آس.أم” أكثر من 185 كيلومتراً، ويمكن إطلاقها من منصات بحرية أو برية مختلفة على أهداف في البحر أو البر.

وأكدت كونغسبيرغ أن 12 دولة اعتمدتها بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وأستراليا واليابان والنروج وإسبانيا.

وعلى خلفية الحرب في أوكرانيا المجاورة تبذل بولندا جهوداً ضخمة لإعادة التسلح إذ تشتري طائرات مقاتلة ودبابات ثقيلة ومروحيات قتالية.

وأعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، الثلاثاء، أنّ بلاده ستخصص العام المقبل أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع.

وفي وقت سابق وافقت الولايات المتحدة، على بيع بولندا مروحيات هجومية من طراز “أباتشي” بقيمة 12 مليار دولار، الأمر الذي يشكل صفقة ضخمة مع بلد حليف يدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها أبلغت الكونغرس بموافقتها على هذه الصفقة التي طلبتها الحكومة البولندية، والتي تشمل بيع 96 مروحية هجومية من طراز أباتشي “إيه إتش-64 إي”.

زر الذهاب إلى الأعلى