أخبار العالم

تايوان تطالب الصين بوقف أنشطتها العسكرية

دعت الدفاع التايوانية الصين، اليوم الإثنين، إلى وقف “السلوك المدمر وأحادي الجانب”، بعد الإبلاغ عن ارتفاع شديد في الأنشطة العسكرية الصينية قرب الجزيرة، قائلة إن مثل هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في التوترات.

وقالت الوزارة في بيان: “أنشطة الصين تسببت في تحديات خطيرة للأمن في المضيق وعلى المستوى الإقليمي”، وأضافت أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مسؤوليات مشتركة لجميع الأطراف في المنطقة.

وأضافت الوزارة “ندعو سلطات بكين إلى تحمل المسؤولية والتوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الأحادية المدمرة”.

تدريبات عسكرية
وفي سياق متصل، أشارت الوزارة التايوانية إلى رصدها منذ أمس الأحد، 103 طائرات عسكرية صينية فوق البحر، وهو رقم وصفته بـ “مرتفع في الآونة الأخيرة”.

وأظهرت خريطتها للأنشطة الصينية في الساعات الـ 24 الماضية، عبور 40 طائرة مقاتلة الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، الذي يمثل حاجزاً غير رسمي بين الجانبين حتى بدأت الصين عبوره بانتظام قبل عام.

كما رصدت 9 سفن للبحرية الصينية حول تايوان، فضلاً عن تحليق طائرات أخرى جنوبها، عبر قناة باشي التي تفصل الجزيرة عن الفلبين. وقالت الوزارة إن طائرات الدوريات الجوية القتالية، مكلفة وسفن البحرية، وأنظمة الصواريخ الأرضية للبلاد بالرد على هذه التحركات.

نشاط متزايد
ومن جهته، قال مسؤول أمن إقليمي لرويترز: “بالإضافة إلى توغل القوات الجوية قرب تايوان في مطلع الأسبوع، أرسلت الصين الأسبوع الماضي أيضاً أكثر من 100 سفينة بحرية لتدريبات في المنطقة، بما في ذلك المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي، وقبالة الساحل الشمالي الشرقي لتايوان”.

وأضاف المسؤول، الذي طلب حجب اسمه لحساسية الأمر “النشاط يشكل ضغوطاً على الجميع في المنطقة”، ووصف حجم التدريبات البحرية بـ “الأكبر منذ سنوات”.

زر الذهاب إلى الأعلى