أخبار العالم

تركيا تتطلع للانضمام إلى مجموعة البريكس

قال رئيس إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية ديمتري بيريتشيفسكي، إن تركيا تتطلع إلى الانضمام لمجموعة البريكس باهتمام كبير.

وأضاف المسؤول الروسي بحسب وكالة “تاس” الروسية إن “إندونيسيا تبدي اهتماماً كبيراً بالشراكة مع البريكس، على الرغم من أنها لم تنضم بعد. وعلى حد علمنا، تتطلع تركيا إلى البريكس باهتمام كبير، وإن توسع مجموعة البريكس جاء بمثابة ضجة كبيرة جعلت الصوت المشترك للمجموعة أعلى بكثير”.

وقال بيريتشيفسكي “إن عضوية البريكس لا تعني أن جميع الأعضاء يجب أن يتشاركوا في نفس وجهات النظر والآراء”. وأضاف “أعضاؤها متساوون تماماً ويتعين عليهم أن يأخذوا مصالح ومواقف بعضهم البعض في الاعتبار. وأنا متأكد من أن النسخة الموسعة من البريكس ستحتفظ بهذا النهج”.

وفي رأيه، من المرجح أن يقف أعضاء المجموعة الموسعة متضامنين مع تعزيز مصالح المنظمة في مجموعة العشرين والأمم المتحدة والمنصات الأخرى، وسيصبح تعاونهم “نموذجا يحتذى به للآخرين”.

وانعقدت قمة البريكس الخامسة عشرة في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا برئاسة جنوب إفريقيا في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس(آب) الماضي، وكانت بمثابة اجتماع رئيسي لرؤساء دول وحكومات الجنوب العالمي في السنوات الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى