تكنولوجيا

تويتر تطلق علامات محسّنة للإشارة إلى المعلومات المضللة

ذكر موقع «سوشال ميديا توداي» (Social Media Today) أن «تويتر» أطلقت علامات محسّنة للإشارة إلى المعلومات المضللة مع رسائل متنوعة لمختلف أشكال المعلومات المضللة في التغريدات، حيث تظهر العلامات الآن مع رسائل وألوان مختلفة للتنبيه بهدف توضيح سبب وضع علامة على كل تغريدة.

وأشارت تويتر إلى النقد الذي تلقته إشارات المعلومات المضللة التي أطلقتها في فبراير العام الماضي لصغر حجمها وعدم وضوحها، ولكن كانت النتائج إيجابية بعد إجراء الاختبارات في الأشهر الأخيرة على بعض حسابات المستخدمين، حيث ارتفع معدل النقر على العلامات من 3% إلى 17%، كما انخفض معدل المشاركة بنسبة 10% ومعدل الإعجابات بنسبة 15%، ما ساعد في الحد من انتشار المعلومات المضللة على «تويتر».

ويذكر أن «تويتر» تعرضت لانتقادات مشابهة لتلك التي طالت «فيسبوك» فيما يتعلق بالمعلومات المضللة، حيث أشارت التقارير إلى أن بعض المعلومات المضللة التي تحدث ضجة إعلامية يكون مصدرها «تويتر» قبل انتشارها على منصات أخرى، علماً أن مجلة «وايرد» (Wired) الأمريكية أجرت دراسة في عام 2019 أظهرت من خلالها تأثير الحسابات الوهمية على الأخبار السياسية من خلال نشرها نحو 60% من التغريدات خلال الأحداث الرئيسية. ومثال على ذلك شبكة الحسابات الوهمية التي كانت تنشر معلومات مضللة على «تويتر» حول حرائق الغابات في أستراليا في العام الماضي بهدف تضخيم نظريات المؤامرة المناهضة للتغير المناخي بدلاً من الحقائق الثابتة.

ويرى الخبراء أنه رغم مساحة تويتر الصغيرة التي تشهد نشاط 211 مليون مستخدم يومياً، مقارنة بمستخدمي فيسبوك البالغين 1.9 مليار مستخدم يومياً، يؤدي «تويتر» دوراً رئيسياً في نشر المعلومات الإيجابية أو السلبية، ما يلزم الشركة باتخاذ الخطوات المناسبة للحد من انتشار المعلومات المضللة من خلال التعاون مع مجموعات توثيق الحقائق والتأكد من صحة المعلومات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى