شباب وتعليم

«جمعية الإداريين»: عدم الإفصاح عن أسماء المقبولين في البعثات الخارجية إخلال بمبدأ الشفافية والعدالة

استنكرت الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية عدم إفصاح وزارة التعليم العالي عن أسماء الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بعدم نشرها في الصحف اليومية أو على موقعها الإلكتروني كما معتاد ومعمول به سنوياً.
وأوضحت الجمعية في بيان صحافي أن عدم نشر أسماء المقبولين بالبعثات الخارجية اضعف الثقة لدى جميع الطلبة وأولياء وأمورهم في قبول تلك النتائج، وهو يعد اخلال بمبدأ الشفافية والعدالة، لافتة إلى ان عدم نشر أسماء الطلبة، فتح باب التأويل عن عدم الحيادية وعدم الوضح والشفافية في إعلان تلك النتائج، وهو أمر غير صحيح تماماً، ونحن نرفضه، ونؤكد على حسن النية لدى الوزارة.
وأكدت الجمعية على ضرورة ان يتم الإعلان عن اسماء المقبولين بالشكل الصحيح، وكما هو متابع سنوياً بنشرها في الصحف والجرائد الرسمية والمواقع الإلكترونية المرخصة، وذلك من أجل ارساء مبدأ العدل والمساواة بين جميع الطلبة سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة.
وشددت على أهمية ان تتم عملية قبول الطلبة وفق تكافؤ الفرصة والمعدل المكافئ في التخصصات الطبية والهندسية، على تتم عملية القبول في الكليات النظرية وفقاً للنسب ومجاميع المعدل، داعية وزارة التعليم العالي الإفصاح عن اسماء المقبولين بالطريقة الصحيحة والسليمة.
وناشدت الجمعية وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل العدواني معالجة هذه المشكلة وحلها بأسرع وقت التي تمس جميع الطلبة والأسر الكويتية، وأن يتم الإعلان عن أسماء المقبولين وفقا لمجموع الطالب ومعدل التكافئ والتخصص المبتعث إليه ومقر البعثة، داعية الوزير إتاحة الفرصة أمام الطلبة الفائقين للدراسة التخصصات التي يرغبون فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى