ترند

حقيقة إلغاء سباق الدراما الرمضاني في مصر

«الكمامة» في البلاتوهات... والمصافحة والقبلات والأحضان ممنوعة

بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، سيطرت حالة من القلق على الوسط الفني في مصر، وفجأة تعطلت بلاتوهات التصوير، وتوقفت أوردرات التصوير الخارجي، وأغلقت المسارح أبوابها، وتعطلت الحفلات الغنائية، وصدرت قرارات رسمية منظمة، للوقاية من الفيروس، وكان التأثر واضحاً على دراما رمضان، التي دخلت إلى ذروة التصوير في الأيام الأخيرة، وفجأة توقفت.

نقابة المهن التمثيلية في مصر، برئاسة الفنان الدكتور أشرف زكي، أصدرت مجموعة من الإجراءات الاحترازية، الخاصة بممارسي المهن التمثيلية من صناع الدراما. وشددت هذه الإجراءات على ضرورة تأجيل مشاهد «المجاميع الكبيرة» قدر المستطاع حتى صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر إلى مواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة، تلافياً لانتشار العدوى على نطاق واسع.

وأكدت النقابة على أهمية الالتزام بالإجراءات الطبية الوقائية كافة الصادرة من وزارة الصحة المصرية للأفراد، مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية، وشرب المياه على سبيل المثال لا الحصر، فضلاً عن تعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرتها الوزارة.

وقبل هذه القرارات الاحترازية، شاعت حالة من الخوف، وهو ما أثر على أجواء التصوير للأعمال الفنية، وبات عادياً مشاهدة كمامات داخل استوديوهات التصوير، يرتديها النجوم أثناء تواجدهم، بالإضافة إلى المطهرات التي بدأت تتكلفها الميزانية الإنتاجية، إلى جانب ميزانية المسلسل الخاصة، بل وصل الأمر إلى منع التقبيل والمصافحة و«الأحضان» كنوع من الوقاية، خصوصاً وأن غالبية الفنانين كثيرو التنقل والسفر لكثير من الدول التي ينتشر بها الفيروس.

 

 

قلق وحذر

وقالت مصادر قريبة من عدد من شركات الإنتاج، إن عدداً كبيراً من الفنانات والفنانين طالبوا بمنع مشاهد «الأحضان والقبلات».

وقالت الفنانة ليلى علوي، إنه من الضروري الاعتناء بغسيل الأيدي وعدم المصافحة، ولا بد من توخي الحذر لعدم انتشار الفيروس بصورة كبيرة.

أما الفنانة إلهام شاهين، فقالت بدورها، إنها شعرت بقلق حيال الفيروس، لافتة إلى أنها «في العادة كنت أصافح الزملاء، وأستقبلهم بالأحضان والقبلات، ولكن كنوع من الوقاية سوف أحاول حماية نفسي والآخرين أيضاً».

وكشفت كواليس بعض الأعمال الدرامية، ومنها مسلسل «أسود فاتح»، الذي تخوض بطولته الفنانة هيفاء وهبي، أن النجوم لا يصافحون بعضهم البعض ويرتدون الكمامات طوال الوقت، باستثناء وقت التصوير، بالإضافة إلى الحصرية في استخدام المتعلقات الشخصية، وزيادة المطهرات التي يتم تداولها طوال الوقت من قبل النجوم.

وقامت الفنانة هيفاء وهبي بنشر صورة لفريق عمل المسلسل، وهم يرتدون «الكمامات»، من أجل الحماية.
وفي محاولة لمشاركة الفنانين جمهورهم التوعية من المرض، قام الفنان ماجد المصري والفنان محمد رمضان بنشر العديد من طرق الوقاية ضد فيروس «كوفيد ـ 19». كما طالبت الفنانة حلا شيحة الجمهور بالابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة حتى لا يشكل هذا خطراً عليهم واتباع طرق الوقاية للحد من انتشاره.

 

 

تعليق أنشطة

وأعلنت شركة «تذكرتي»، وهي إحدي الشركات المنظمة للفعاليات تعليق كل حفلاتها وأنشطتها المختلفة حتى إشعار آخر، استجابة لقرار الحكومة المصرية، وقالت إنه تم إلغاء الحفلات كافة في الفترة المقبلة.

وأعلن الفنان المصري أشرف عبدالباقي عن تأجيل عروض «مسرحية كلها غلط»، في هذا التوقيت بسبب الفيروس، بعد أن أجلها لسوء الطقس.

كما أعلنت وزارة الثقافة المصرية إغلاق مسارحها وتعليق أنشطتها في دار الأوبرا والمسرح والفنون الشعبية والسيرك.
وقالت الوزارة في بيان: «تنفيذاً لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء، وضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، قررنا تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية التي تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين كإجراء احترازي وقائي، وذلك حتى إشعار آخر».

وأوقفت دار الأوبرا المصرية حفلاتها في الفترة المقبلة، فتم إلغاء 9 حفلات على مسرح دمنهور، وتوقف النشاط في مسارح الأوبرا بالقاهرة وألغيت أجندة حفلات شهر مارس.

كما تضامن الفنان تامر حسني مع قرار وزارة الثقافة، وأعلن بشكل رسمي عبر حسابه الشخصي على «تويتر»، عن توقيف حفلاته حرصاً على السلامة العامة للمجتمع وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية.

وأعلنت نقابة الموسيقيين المصريين، إن قرار وقف الحفلات تم تنفيذه أيضاً على الحفلات الكبرى التي تجمع عدداً كبيراً من الحضور، أما الحفلات الخاصة مثل حفلات الزواج، فلم يتم البت في أمرها حتى الآن، ولكن إذا تطور الأمر، فسيتم منع تصاريح الفنانين لهذه الحفلات أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى