منوعات

دراسة: المحليات الصناعية تدمر الأمعاء ببطء

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرين والسكرالوز، قد ينتهي بها الأمر إلى تغيير ميكروبيوم الأمعاء بطرق قد تؤثر سلباً على صحتك.

وبحسب موقع eat this، تطرقت أكثر من 12 دراسة على الحيوانات والإنسان خلال السنوات الأخيرة إلى الآثار الصحية لاستهلاك المحليات غير الغذائية.

وعلى الرغم من عدم إظهار السبب والنتيجة المحددة، إلا أن العديد من هذه الدراسات تشير إلى أن المحليات الصناعية قد تؤدي إلى إخراج ميكروبيوتا الأمعاء من التوازن، كما تلعب دوراً في عدم تحمل الجلوكوز، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء، ما يؤدي إلى متلازمة الأمعاء المتسربة.

مقالات ذات صلة

كما أظهرت دراسة حديثة التي نُشرت في عام 2021 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، أن 3 محليات صناعية شائعة الاستخدام قد تجعل نوعين من بكتيريا الأمعاء ضارة بجدران الأمعاء. إذ قال كبير مؤلفي الدراسة، أن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن بعض المحليات الأكثر شيوعاً في الطعام والشراب يمكن أن تجعل بكتيريا الأمعاء الصحية مسببة للأمراض.

فيما وجد البحث أن المحليات الصناعية بتركيز يعادل عبوتين من الصودا الدايت تسببت في نوعين ضارين من بكتيريا الأمعاء، الإشريكية القولونية والإشريكية البرازية، لتلتصق وتتلف الخلايا الظهارية التي تبطن جدران الأمعاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى