منوعات

دراسة: الملفوف يمنع ارتفاع ضغط الدم ويقي من السكري

كشف علماء متخصصون أن استهلاك الخضروات من الفصيلة الكرنبية يؤدي إلى التقليل من خطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، كما يعمل أيضا على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم لدى الأطفال.

واعتمد عمل العلماء من الجامعة الطبية الدولية (ماليزيا) على الدراسات السابقة، التي فحصت آثار بعض الأطعمة المؤدية لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي في مرحلة الطفولة، وهو اضطراب أيضي يرتبط بالسمنة وزيادة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

وأظهرت مراجعة علمية أجراها العلماء أن هذه المجموعة من الأمراض يمكن الوقاية منها بشكل أكثر فعالية عن طريق استهلاك الخضروات من الفصيلة الكرنبية، وأشهر ممثلي هذه المجموعة “الملفوف واللفت والقرنبيط والكرنب والبروكلي”.

ووفقا للعلماء، فإن هذه الخضروات غنية بالمركبات الطبيعية المفيدة وهي الغلوكوزينات، وأشاروا إلى أنه عند مضغ أو تقطيع هذه الخضروات، تنتج الغلوكوزينات زيوت الخردل، التي تمنح بعض خضار الكرنبيات “سخونتها” وقوتها اللاذعة، إلى جانب البوليفينول والفلافونويد الموجودة في الملفوف واللفت، التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للسرطان.

وأظهرت الدراسات المشمولة في المراجعة أن هذه المركبات قد تساعد في تعديل المسارات الأيضية، وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي (شكل معين من تلف الخلايا)، وبالتالي معالجة عوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى