منوعات

دراسة تكشف تأثير كورونا في الدماغ

كشفت دراسة حديثة عن استمرار أحد الآثار الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا لعدة أشهر، حتى بين أولئك الذين لم تتطلب حالتهم الدخول إلى المستشفى.

ونقلت “سي إن إن” عن دراسة نشرتها مجلة “جاما”، قالت إن ضعف الإدراك، الذي يعرف باسم ضباب الدماغ، قد يستمر لأشهر لدى مرضى كوفيد -19.

وأضافت الدراسة أن نحو ربع مرضى كوفيد -19 في سجل النظام الصحي في مستشفى مانوت سيناي الأمريكي، أصيبوا ببعض المشكلات في ذاكرتهم.

أجرت الدراسة الباحثة جاكلين بيكر وزملاؤها من مدرسة طب ماونت سيناي في ولاية نيويورك، واكتشفوا من خلال دراستهم تزايدا في الضعف الإدراكي بعد عدة أشهر من إصابة المرضى بكوفيد -19. وكانت الاضطرابات في الأداء التنفيذي، وسرعة المعالجة، وطلاقة الفئة، وترميز الذاكرة، والتذكر هي السائدة بين المرضى في المستشفى.

يذكر أن بحثا منفصلا، كان قد نشر في نيسان (أبريل) الماضي في مجلة “لانسيت للطب النفسي”، قد أفاد بأن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابين بكوفيد -19 يعانون أعراضا صحية عقلية أو عصبية على المدى الطويل.

وخضع للدراسة في هذا البحث 740 مريضا مصابا بكوفيد -19 ليس لديهم تاريخ من الخرف، بمتوسط عمر بلغ 49، وتم تقييم الأداء الإدراكي لكل مريض كما قام الباحثون بتحليل وتيرة ضعف الإدراك بين المرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى