منوعات

دراسة: تناول الشوكولاتة والمشروبات المحلاة قد يؤدي للوفاة المبكرة

أشارت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام الباحثون المنتمون لجامعة أكسفورد بتتبع عادات الأكل الخاصة بـ116 ألف شخص لمدة تصل إلى 15 عاماً، وفحصوا حالتهم الصحية وما إذا كانوا قد دخلوا إلى المستشفى أو ماتوا خلال الدراسة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا ألواح الشوكولاته والمشروبات المحلاة بصورة مستمرة كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر أكثر من غيرهم.

وسلطت الدراسة الضوء على أن نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب. الأول هو اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، ويشمل الشوكولاته والزبدة واللحوم المصنعة بدلاً من الفاكهة الطازجة والخضراوات والألياف. والثاني يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبن والزبدة عالية الدسم.

ووجد فريق الدراسة أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، في حين أن المجموعة الأخرى كانوا أكثر عرضة بنسبة 4 في المائة للإصابة بهذه الأمراض.

ومن المعروف أن الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. وقد أشارت الأبحاث إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم ويمكن أن تحفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضاً.
وقالت الدكتورة كارمن بيرناس، التي قادت الدراسة، إن الناس بحاجة إلى إدراك مخاطر تناول السكر.

وأضافت: «أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المملكة المتحدة وسوء النظام الغذائي هو المساهم الرئيسي في ذلك. وتساعد النتائج التي توصلنا إليها في تحديد أطعمة ومشروبات معينة يتم تناولها بشكل شائع في بريطانيا، وقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات».

وأكد الباحثون أن نتائج دراستهم تتفق مع نتائج الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر والسعرات الحرارية قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى