تكنولوجيا

رائدة فضاء روسية تصل المحطة الدولية على متن كبسولة «سبيس إكس»

أ ف ب – وصلت رائدة الفضاء الروسية أنّا كيكينا و 3 آخرون من أفراد الطاقم إلى محطة الفضاء الدولية، الخميس، بعد رحلة على متن مركبة فضائية تابعة لشركة “سبيس إكس” الأميركية تعد الأولى لنقل رائدة روسية.

وقالت رائدة الفضاء الأميركية نيكول مان، بعد التحام الكبسولة الفضائية بالمحطة: “إننا متحمّسون لمباشرة العمل”.

وتنطوي الرحلة المشتركة بين الولايات المتحدة وروسيا على رمزية خاصة في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي تعارضه واشنطن بشدة.

وبالإضافة إلى أنّا كيكينا، ونيكول مان، يضم الطاقم المعروف بـ”كرو 5″ الياباني كويتشي واكاتا والأميركي جوش كاسادا، وينضم الفريق الجديد إلى الأشخاص الـ 7 الموجودين حالياً في المحطة وهم روسيان و4 أميركيين وإيطالية.

المهمة الخامسة

وهذه هي خامس مهمّة لـ”سبيس إكس” إلى محطة الفضاء الدولية لحساب وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، غير أنها أول مهمة تنقل رائدة فضاء روسية.

وكان صاروخ “سبيس إكس” أقلع، الأربعاء، من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا، حاملاً كبسولة “دراجون” إلى الفضاء، والتحمت الكبسولة ببطء بمحطة الفضاء الدولية، الخميس، بعد رحلة استغرقت نحو 30 ساعة.

وسيمضي أفراد طاقم “كرو 5” حوالي 5 أشهر في المحطة الدولية على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، وبعد فترة تسلّم وتسليم تستمر بضعة أيام، يعود الطاقم “كرو 4” إلى الأرض في صاروخ يُفترض أن يهبط قبالة السواحل الأميركية، في موعد لم يُحدّد بعد.

وأقلع رائد فضاء أميركي إلى محطة الفضاء الدولية، قبل أسبوعين، في صاروخ “سويوز” روسي، إذ استمر برنامج تبادل رواد الفضاء، رغم تفاقم التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا، منذ غزو الأخيرة أوكرانيا في فبراير الماضي، فأصبح ضمان عمل محطة الفضاء الدولية أحد الموضوعات النادرة جداً التي يتعاون فيها البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى